icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تكشف عن عدد ضحايا الغزو الروسي لأوكرانيا

2022.03.15 | 06:22 دمشق

00th0.jpeg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أمس الإثنين، أن 636 مدنياً على الأقل قتلوا في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي.

وقال المكتب، في بيان، إنه حتى الأحد قتل 636 مدنياً على الأقل من بينهم 6 فتيات و10 فتيان و30 طفلاً آخرين دون تحديد جنسهم.

وأوضح البيان أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تسببت بإصابة 1125 مدنياً آخرين.

وذكر مكتب حقوق الإنسان أن معظم الضحايا المدنيين المسجلين سقطوا إثر استخدام أسلحة متفجرة ذات تأثير واسع النطاق، بما في ذلك القصف بالمدفعية الثقيلة ومنظومات الصواريخ متعددة الإطلاق، والضربات الصاروخية والجوية".

ويعتقد مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أن الحصيلة الحقيقية للضحايا أكبر من الرقم المذكور، خاصة في المناطق الخاضعة لسيطرة حكومة كييف، ولا سيما في الأيام الأخيرة إثر تأخر تلقي المعلومات من بعض المواقع التي دارت فيها أعمال قتالية عنيفة، وما تزال العديد من التقارير بانتظار تأكيدها، بحسب المكتب.

وفي 24 شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط ترمي للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والتزام كييف بالحياد التام.