icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تطالب بوصول عاجل للمساعدات إلى شمالي غزة

2024.01.05 | 19:57 دمشق

نزوح المدنيين في غزة
الحرب تجبر 90 في المئة من سكان قطاع غزة على النزوح عدة مرات خلال 90 يوماً - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • "أوتشا" تناشد للوصول العاجل للمساعدات إلى شمالي قطاع غزة بسبب الأزمة الإنسانية.
  • الحرب الوحشية تجبر 90% من سكان غزة على النزوح عدة مرات خلال 90 يوماً.
  • "أونروا" تشير إلى تواصل الحرب والتهجير القسري في ظل الهجمات الإسرائيلية.
  • نحو 1.4 مليون شخص يلجؤون إلى منشآت "أونروا" للحماية.

طالب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" بالوصول العاجل للمساعدات المنقذة للحياة إلى شمالي قطاع غزة، حيث يواجه عدد لا يحصى من الأشخاص المرض والجوع.

وقال "أوتشا" إن "التأخير في الوصول والحرمان، بجانب الصراع الدائر، أدى إلى إعاقة إيصال المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى شمالي غزة".

وشدد المكتب الأممي على "ضرورة الوصول العاجل للمساعدات الإنسانية إلى شمالي القطاع، حيث يُترك عدد لا يحصى من المرضى والجرحى والجياع دون أدوية ولا طعام حيوي".

90 في المئة من سكان غزة نزحوا عدة مرات

في سياق ذلك، قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" إن "90 يوماً من الحرب الوحشية على قطاع غزة تجبر نحو 1.9 مليون شخص، ما يعادل 90 % من السكان، على النزوح عدة مرات".

وفي بيان لها بشأن الوضع في قطاع غزة المحاصر وسط الهجمات الإسرائيلية منذ 7 تشرين الأول الماضي، أوضحت "أونروا" أن "90 يوماً من الحرب الوحشية، والتهجير القسري يتواصل يومياً"، مشددة على أن "الأسر تُجبر على التنقل عدة مرات بحثاً عن السلامة المفقودة".

وأشارت الوكالة الأممية إلى أن نحو 1.4 مليون شخص يحتمون في منشآت تابعة لـ "الأونروا".

وحتى اليوم الجمعة، خلفت الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة 22600 قتيل وأكثر من 57 ألف جريح، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.