الأمم المتحدة تضع لمساتها الأخيرة على لجنة صياغة الدستور السوري

تاريخ النشر: 31.07.2018 | 13:07 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

قالت الأمم المتحدة في بيان اليوم الثلاثاء ، إن مبعوثها الخاص إلى سوريا استيفان دي مستورا يعتزم إجراء محادثات مع إيران وروسيا وتركيا في أيلول القادم، لوضع اللمسات الأخيرة على لجنة صياغة الدستور السوري.

وسلمت المعارضة السورية والنظام  دي ميستورا قوائم بأسماء المرشحين للمشاركة في اللجنة الدستورية، قبيل انعقاد الجولة العاشرة من أستانا في مدنية سوتشي الروسية والتي تنتهي اليوم.

وأضاف البيان أن"المبعوث الخاص يتطلع لإجراء مشاورات رسمية (مع الدول الثلاث)...  في أوائل سبتمبر في جنيف كي يبدأ في وضع اللمسات الأخيرة على اللجنة الدستورية".

يذكر أن اللجنة الدستورية هي أبرز مخرجات مؤتمر "سوتشي" الذي استضافته روسيا في كانون الثاني الماضي، حيث من المقرر أن تعمل هذه اللجنة على إعادة صياغة دستور جديد لسوريا.

ويشهد شهر أيلول المقبل حراكا سياساً مكثفا بشأن سوريا، إذ أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن قمة رباعية في تركيا بمشاركة كل من روسيا وفرنسا وألمانيا، وذلك بهدف إطلاق عملية موازية  تساهم في دفع مؤتمر أستانا.

وتناقش الدول الضامنة لاتفاق أستانا في سوتشي الروسية منذ يوم أمس الاثنين، التطورات العسكرية الأخيرة في سوريا، والملفات الإنسانية وعلى رأسها ملف المعتقلين في سجون النظام واللاجئون في دول الجوار.

وتأتي الجولة العاشرة من أستانا عقب خرق روسيا والنظام لاتفاقية خفض التصعيد في معظم المناطق والذي كان آخره في درعا والقنيطرة جنوبي سوريا، وسط مخاوف أممية من أزمة إنسانية في حال شن النظام وروسيا عملية عسكرية على إدلب في الشمال السوري. 
 

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا