icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تدعو الاتحاد الأوروبي لوقف العنف ضد المهاجرين

2021.02.11 | 16:20 دمشق

202003ref_greece_pushbacks_main.jpg
(GETTY)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعت المنظمة الدولية للهجرة، دول الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ إجراءات "عاجلة" لإنهاء عمليات الصد، والطرد الجماعي، واستخدام العنف ضد المهاجرين واللاجئين، بما فيهم الأطفال، على حدود الاتحاد البرية والبحرية.

وقالت المنظمة، التابعة للأمم المتحدة، في بيان صحفي اليوم الخميس، إن انخراط موظفيها المباشر مع المهاجرين، بالإضافة إلى الشهادات والصور المختلفة التي نشرتها المنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام، "تؤكد مستوى الوحشية التي تعرضوا لها قبل إعادتهم عبر الحدود البحرية والبرية".

اقرأ أيضاً: قصة عائلة سورية.. من لاجئين سوريين إلى مواطنين كنديين

وذكر مسؤول في المنظمة الدولية للهجرة، يدعى أوجينيو أمبروزي، أن استخدام القوة المفرطة والعنف ضد المدنيين أمر "غير مبرر".

وأضاف: "يجب أن تتماشى سيادة الدول مع التزاماتها بموجب القانون الدولي واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع".

وبحسب بيان المنظمة الأممية المعنية بالهجرة، يسلط الوضع المقلق على بعض الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي الضوء على "الحاجة إلى تحسين سياسة الهجرة واللجوء والحوكمة، وتنفيذ الممارسات الإنسانية والمتكاملة القائمة على الحقوق".

ويحظر القانون الدولي وقانون الاتحاد الأوروبي عمليات الإعادة والطرد الجماعي، كما تدين المنظمة الدولية للهجرة بأشد العبارات إساءة معاملة المهاجرين واللاجئين على أي حدود.

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة: تسجل أقل عدد لاجئين معاد توطينهم منذ 20 عاما

ورحّبت المنظمة في هذا الصدد، بالتحقيقات الأخيرة التي بدأتها العديد من الدول وهيئات الاتحاد الأوروبي في مزاعم الإعادة القسرية، فضلاً عن العنف على الحدود، مؤكدةً على ضرورة اتخاذ الدول إجراءات لوضع حد لهذه الانتهاكات.