الأمم المتحدة تحدد هويات مجرمي الحرب في سوريا

تاريخ النشر: 02.03.2018 | 20:03 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين اليوم إن الضربات الجوية على غوطة دمشق الشرقية تشكل على الأرجح جرائم حرب ينبغي إحالتها للمحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف المفوض السامي أنه على مرتكبي الجرائم في سوريا أن يعلموا أنه يجري تحديد هوياتهم وأن ملفات تعد بهدف محاكمتهم جنائياً في المستقبل.

وتابع أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف والذي يناقش في جلسة طارئة الأوضاع في الغوطة المحاصرة بطلب من بريطانيا "ينبغي أن تحال سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية. محاولة عرقلة سير العدالة وحماية المجرمين أمر مشين".

ويطالب مشروع القرار البريطاني تطبيق هدنة الأمم المتحدة التي أقرها مجلس الأمن السبت الماضي بشأن وقف إطلاق النار بالغوطة الشرقية وإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة إلى المدنيين، فضلا عن إجلاء أكثر من 1000 مصاب ومريض من المنطقة على وجه السرعة.

كما يطالب المشروع البريطاني بوقف فوري لهجمات النظام السوري على المدنيين في الغوطة، وتشكيل لجنة تحقيق مستقلة من أجل بحث الهجمات الأخيرة على المنطقة بطريقة شاملة.

ويؤكد على ضرورة محاسبة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في سوريا، من خلال تحقيقات تقوم بها لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا التابعة للأمم المتحدة.

من جهتها دانت دول عربية جرائم النظام في الغوطة الشرقية، وقالت الكويت أمام مجلس حقوق الإنسان التابع الأمم المتحدة، إن عمليات القصف التي يشنها النظام السوري على المدنيين في الغوطة الشرقية يجب أن تتوقف ، مشيرة إلى أن المأساة الإنسانية في الغوطة تهدد مجمل السياسة الدولية، وطالبت بإيجاد حل سياسي شامل يوقف نزيف الدم بالتعاون مع المبعوث الأممي إلى سوريا استفان دي مستورا .

و اعتبرت قطر أن النظام السوري يغلق باب الأمل الذي فتحته الأمم المتحدة من خلال مواصلة القصف، مضيفاً أن المخرج الوحيد هو إبجاد حل سياسي، في حين نددت بريطانيا بقصف قوات النظام للملاجئ بشكل عشوائي.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد صعّدت اليوم من تصريحاتها الداعية لعملية عسكرية شاملة في الغوطة الشرقية، واعتبرت أنها باتت ضرورة لا مفرَّ منها، متحدية بذلك قرار مجلس الأمن الدولي (2401) الداعي لوقف إطلاق النار في سوريا.

و في مقابل قرار مجلس الأمن2401 أعلنت روسيا الإثنين الماضي  هدنة إنسانية يومية مدتها خمس ساعات، وتشمل وقفاً لإطلاق النار يمتد بين الساعة التاسعة صباحاً والثانية من بعد الظهر للمساعدة في إجلاء المدنيين من المنطقة، خرقتها قوات النظام بعد ساعات على سريانها

مقالات مقترحة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021