icon
التغطية الحية

الأفعال أعلى صوتاً من الكلمات.. الدفاع الأميركية تعلق على بيان "كتائب حزب الله"

2024.01.31 | 08:50 دمشق

آخر تحديث: 31.01.2024 | 12:09 دمشق

بات رايدر
أكثر من 40 شخصاً في الخدمة الأميركية يعانون من إصابات من جراء الهجوم تتنوع بين تمزقات وارتجاجات - Getty
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • المتحدث باسم الدفاع الأميركية يشدد على أن الحكم سيكون بالأفعال وليس بالأقوال.
  • رفض المسؤول الأميركي الكشف عن تفاصيل الرد الأميركي المحتمل على هجوم قاعدة "البرج 22".
  • ثلاث هجمات أخرى تعرضت لها القوات الأميركية منذ الهجوم على قاعدة "البرج 22".
  • أكثر من 40 شخصاً في الخدمة الأميركية يعانون من إصابات من جراء الهجوم، تتنوع بين تمزقات وارتجاجات.

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، بات رايدر، إن الولايات المتحدة على علم ببيان ميليشيا "كتائب حزب الله" العراقية بشأن تعليق هجماتها ضد القوات الأميركية في سوريا والعراق، مؤكداً أن "الحكم على ذلك سيتم بالأفعال وليس بالأقوال".

وفي مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء، ورداً على أسئلة الصحفيين بشأن الهجوم على قاعدة " البرج 22" عند مثلث الحدود الأردنية السورية العراقية، امتنع رايدر عن مناقشة خطط أو توضيح أي تفاصيل تتعلق بالرد الأميركي المحتمل على الهجوم الذي استهدف القاعدة، لكنه شدد على أن "الأفعال أعلى صوتاً من الكلمات".

وأوضح المسؤول الأميركي أن الولايات المتحدة "واثقة بأن الهجوم كان برعاية وكلاء مدعومين من إيران، وما أعنيه بأن (الأفعال أعلى صوتاً من الكلمات) أن ثلاث هجمات أخرى بالفعل شُنت على القوات الأميركية في المنطقة منذ وقوع الهجوم بالطائرة المسيرة في 28 كانون الأول الجاري".

إيران مسؤولة عن الهجمات

وفيما يتعلق بتفاصيل الهجوم، قال رايدر إن القيادة المركزية الأميركية "تواصل النظر في تفاصيل اختراق الطائرة المسيرة للدفاعات الجوية للمنشأة الأميركية، ونقطة انطلاقها، والميليشيا الإيرانية المحددة المسؤولة عن الهجوم".

وأكد المسؤول الأميركي أن "ما نعرفه هو أن الميليشيات المدعومة من إيران مسؤولة عن هذه الهجمات المستمرة على القوات الأميركية، وأننا سنرد في الوقت والطريقة التي نختارها"، مشيراً إلى أنه "بينما لا نسعى إلى تصعيد التوترات في المنطقة، فإننا سنتخذ أيضاً جميع الإجراءات اللازمة لحماية قواتنا ومنشآتنا ومصالحنا".

وعن الإصابات الناجمة عن الهجوم، قال المتحدث باسم الدفاع الأميركية إن "أكثر من 40 شخصاً في أعضاء الخدمة الأميركية يعانون من إصابات أبلغوا عنها، تتراوح بين التمزقات  والارتجاجات المحتملة، تم إجلاء ثمانية أفراد منهم إلى الأردن لتلقي الرعاية لاحقاً، وتم نقل ثلاثة منهم على مركز لاندشتول الطبي الإقليمي في ألمانيا، أحدهم في حالة حرجة لكنه أصبح مستقرا، والآخران في حالة جيدة ومستقرة".

"كتائب حزب الله" تعلق هجماتها

ومساء أمس الثلاثاء، أعلنت ميليشيا "كتائب حزب الله" تعليق هجماتها ضد القوات الأميركية، "رفعاً للحرج" عن حكومة بغداد، بعد يومين من مقتل جنود أميركيين في قاعدة للولايات المتحدة بالأردن.

جاء ذلك في بيان موقّع باسم الأمين العام، أبو حسين الحميداوي، غداة دعوة عراقية رسمية لإفساح المجال للمفاوضات الجارية مع الجانب الأميركي للوصول إلى تفاهمات إيجابية تخدم مصلحة العراق والمنطقة.