icon
التغطية الحية

"تخفيفاً للحرج عن بغداد".. حزب الله العراقي يعلق عملياته ضد القوات الأميركية

2024.01.31 | 07:41 دمشق

آخر تحديث: 31.01.2024 | 08:06 دمشق

حزب الله العراقي
حزب الله العراقي
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت كتائب "حزب الله" في العراق المدعومة من إيران، تعليق عملياتها ضد القوات الأميركية، رفعاً للحرج عن حكومة بغداد، بعد أيام من مقتل جنود أميركيين في قاعدة للولايات المتحدة بالأردن.

جاء ذلك في بيان لتلك الميليشيا المسلحة، موقّع باسم الأمين العام أبو حسين الحميداوي، غداة دعوة عراقية رسمية لإفساح المجال للمفاوضات الجارية مع الجانب الأميركي للوصول إلى تفاهمات إيجابية تخدم مصلحة العراق والمنطقة".

وقال البيان إن "المقاومة الإسلامية كتائب حزب الله، اتخذت قرارها بدعم أهلنا المظلومين في غزة بإرادتها، ودون أي تدخل من الآخرين".

وأضاف: "إخوتنا في الجمهورية الإسلامية (إيران) لا يعلمون كيفية عملنا، وكثيراً ما كانوا يعترضون على الضغط والتصعيد ضد قوات الاحتلال الأميركي في العراق وسوريا".

وتابع: "التزاماً منا بأداء تكليفنا الإنساني والعقائدي، فقد عملنا بحكمة وتدبر ومراعاة للموازين الشرعية والأخلاقية بشكل دقيق في أشد الظروف وأقساها، ونعلن تعليق العمليات العسكرية والأمنية على قوات الاحتلال"، مؤكداً أن ذلك القرار "دفعاً لإحراج الحكومة العراقية".

وأردف: "سنبقى ندافع عن أهلنا في غزة بطرق أخرى، ونوصي مجاهدي كتائب حزب الله الأحرار بالدفاع السلبي (مؤقتاً)، إن حصل أي عمل أميركي عدائي تجاههم".

استهداف جنود أميركيين

وقالت وزارة الدفاع الأميركية "بنتاغون"، أمس الاثنين، إن الهجوم الذي استهدف القاعدة العسكرية الأميركية في الأردن "يحمل بصمات كتائب حزب الله العراقية"، وأسفر عن مقتل 3 جنود أميركيين.

وكتائب حزب الله ميليشيا مسلحة موالية لطهران تنشط في العراق وسوريا. وأسست رسمياً في نيسان 2007، وفق المصدر ذاته.

ويأتي موقف الميليشيا العراقية المسلحة، غداة إعلان الخارجية العراقية، في بيان، الإثنين، "رفض التصعيد الأمني بحدود الأردن" و"ضرورة إفساح المجال للمفاوضات الجارية مع الجانب الأميركي للوصول إلى تفاهمات إيجابية تخدم مصلحة العراق والمنطقة".

ويعد الهجوم الأخير على قوات أميركية في الأردن الأول من نوعه منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، والأول الذي يُسفر عن سقوط قتلى أميركيين.

وفي كانون الأول الماضي، أعلن البيت الأبيض أن الجيش الأميركي استهدف 3 منشآت تابعة لـ "كتائب حزب الله" في العراق، رداً على هجوم طال قاعدة عسكرية للتحالف الدولي.

وحتى الثلاثاء، قتل الجيش الإسرائيلي في غزة 26 ألفاً و751 فلسطينياً وأصاب 65 ألفاً و636، معظمهم أطفال ونساء، وفقاً للسلطات الفلسطينية.

كما تسبب في دمار هائل وأزمة إنسانية غير مسبوقة، مع شح إمدادات الغذاء والماء والدواء، ونزوح نحو مليوني فلسطيني، أي أكثر من 85 بالمئة من السكان، بحسب الأمم المتحدة.