icon
التغطية الحية

الأعراض الجانبية للقاح كورونا يكشف عنها أحد المتطوعين في التجارب

2020.11.13 | 17:15 دمشق

thumbs_b_c_aaef5b498e31548a125419035ffbb063.jpg
(مصدر الصورة: وكالة الأناضول)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أجرت شبكة "فوكس نيوز" الأميركية لقاءً مع أحد المتطوعين في تجارب لقاح (كوفيد-19) الذي طوّرته شركة "فايزر" الأميركية بالتعاون مع شركة "بايونتيك" الألمانية وأثبت نجاحه بنسبة 90%.

وأعرب المتطوّع "غلين ديشيليد" عن ثقته في أنه أخذ اللقاح الفعلي، وليس دواءً وهمياً، بعد أن طور جسمه أجسامًا مضادة للفيروس. وقال مصرّحاً لشبكة "فوكس نيوز" إنه  "لم يصب بالمرض حتى الآن وهذا شيء جيد".

اقرأ أيضاً: بارقة أمل.. إعلان نجاح اللقاح التجريبي لـ فيروس كورونا بنسبة 90%

اقرأ أيضاً.. منظمة الصحة العالمية تتوقع الحصول على لقاح ضد كورونا نهاية 2020

وكشف ديشيليد عن الأعراض الجانبية التي شعر بها بعد الجرعة الأولى، فكانت "حادة" أكثر مما تصور ومنها "صداع وإرهاق شديد، وألم في مكان الحقن، ربما لثلاثة أو أربعة أيام" بحسب تصريحه، ولفت إلى أن الأعراض ذاتها ظهرت في الجرعة الثانية لكن بأقل حدة، حيث أن حبة (آدفيل) كانت كفيلة بإزالتها على حد قوله.

ديشيلد حثّ الناس على أخذ اللقاح بعد المصادقة عليه، قائلاً إنه يشعر بفخر لمشاركته في مهمة "قد تضع حدًا لأزمة شبيهة بالحرب العالمية الثانية" بحسب وصفه.

ويعدّ لقاح فايزر واحداً من عشرات اللقاحات التي تعمل عليها شركات عالمية، أبرزها موديرنا واسترازينيكا. وعلّق مدير المعهد الأميركي للأمراض المعدية، أنطوني فاوتشي، في معرض ردّه على تطوير لقاح "فايزر" بالقول إن "القوة الضاربة آتية"، واستدرك: ""لكن لا تتهاونوا"، داعيًا إلى وضع كمامات وغسل اليدين بانتظام.

اقرأ أيضاً: زوجان من أصول تركية وراء لقاح كورونا الجديد

اقرأ أيضاً.. تركيا تبدأ تجربة أول لقاح لـ كورونا على البشر

اقرأ أيضا: بعد تجربته على فئران "الهامستر السورية".. علاج  جديد لكورونا

وكانت شركة "فايزر" الأميركية أعلنت بالتعاون مع شركة "بيونتيك" الألمانية، في التاسع من تشرين الثاني الجاري، نجاح لقاحهما التجريبي لـ فيروس كورونا، وأنه كان فعالاً بنسبة تزيد على 90%، مضيفةً أنّها لم تجد حتى الآن مخاوف جدية تتعلق بالسلامة.

وبحسب "فايزر"، فقد أجريت تجربة اللقاح على 43 ألف و538 متطوعاً في 6 بلدان هي: الولايات المتحدة وألمانيا وتركيا والبرازيل والأرجنتين وجنوب أفريقيا. كما شارك أحد الشبان السوريين في ألمانيا في تجربة اللقاح بعد أن تم اختياره من بين مئات المتقدمين.