icon
التغطية الحية

الأعداد تزايدت بعد "العفو" الأخير.. كم معتقلاً فلسطينياً في سجون الأسد؟

2023.05.26 | 16:09 دمشق

آخر تحديث: 26.05.2023 | 16:09 دمشق

صورة تعبيرية عن الاعتقال في سجون النظام السوري
صورة تعبيرية عن الاعتقال في سجون النظام السوري
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ارتفع عدد المعتقلين الفلسطينيين في سجون النظام السوري، ليصل إلى 3 آلاف و75 شخصاً، مسجلاً تزايداً لافتاً خلال العام الماضي، خاصة بعد "مرسوم العفو" الذي أصدره بشار الأسد نهاية نيسان 2022.

وقالت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا"، في بيان، إن 3 آلاف و75 معتقلاً ما يزالون قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري لدى قوات النظام السوري، مشيرة إلى أن هذا الرقم استطاعت توثيقه مؤخراً بعد تحديث قوائم المعتقلين لديها.

"مرسوم العفو" يتسبب في تزايد الاعتقالات

وأكد البيان أن أعداد المعتقلين الفلسطينيين ارتفع بشكل كبير بعد "مرسوم العفو الذي أصدره رئيس النظام السوري بشار الأسد في 30 نيسان 2022.

وذكر البيان أن المجموعة أطلقت، مطلع أيار الجاري، رابطاً إلكترونياً لتسجيل المعتقلين الفلسطينيين في سجون النظام السوري، بهدف المساعدة في تنظيم قوائم المعتقلين للمطالبة بتحديد أوضاعهم الحالية بعد "مرسوم العفو" الأخير، وذلك بعد ورود عشرات الرسائل من أهالي المعتقلين إلى بريد الصفحة تسأل عن الطريقة الأفضل للسؤال عن أبنائهم وكيفية الوصول إليهم أو موعد إطلاق سراحهم.

وطالبت المجموعة الأهالي خلال إعلانها بتسجيل أسماء ذويهم لتسهيل عملية البحث عنهم في أسرع وقت ممكن.

وجددت المجموعة الحقوقية التي مقرها لندن، دعوتها للنظام السوري للإفراج والإفصاح عن المعتقلين الفلسطينيين الذين يعتبر مصيرهم مجهولاً.

عدد المعتقلين يزيد 17 ضعفاً عن حصيلة المفرج عنهم

وكانت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" قالت إن النظام السوري أفرج بموجب مراسيم العفو التي أصدرها منذ انطلاقة الثورة السورية عام 2011 وحتى الآن عن 7351 معتقلاً فقط، وما زال في سجونه أكثر من 135 ألف معتقل ومختف قسرياً.

وبحسب الشبكة السورية، ما زال هناك ما لا يقل عن 135 ألفاً و253 شخصاً، بينهم 3684 طفلاً و8469 سيدة (أنثى بالغة)، قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري على يد قوات النظام السوري منذ آذار 2011 حتى آب 2022، أي إن حصيلة الأشخاص الذين اعتقلوا أو أخفوا من قبل قوات النظام السوري عقب إصدار مراسيم العفو تزيد 17 ضعفا عن حصيلة من أفرج عنهم بموجب هذه المراسيم.