icon
التغطية الحية

الأطباء يعثرون على مجموعة عملات معدنية ومفاتيح في معدة شاب بدمشق |صور

2022.11.07 | 16:40 دمشق

العثور على نقود ومفاتيح وأدوات حادة في معدة شاب بدمشق (إنترنت)
العثور على نقود ومفاتيح وأدوات حادة في معدة شاب بدمشق (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

عثر الأطباء في مستشفى المواساة بدمشق في معدة شاب دخل إلى المستشفى في حالة إسعافية، على عملات معدنية ومفاتيح وأدوات حادة.

وقال حساب "عدسة طبيب" على فيس بوك، إن مريضاً يبلغ من العمر 27 عاماً راجع الإسعاف الجراحي في مستشفى المواساة الجامعي بأعراض ألم بطني.

وأضاف الحساب أن المريض خضع للتنظير الهضمي العلوي، وشوهدت بالرؤية المباشرة العديد من القطع المعدنية ضمن لمعة المعدة، وعند استحالة سحبها من المعدة مباشرة، حوّل المريض إلى قسم الجراحة.

وعند إجراء الفتح الجراحي لمعدة المريض، تبين امتلاؤها بالقطع المعدنية (نقود - مفاتيح - أدوات حادة)، وتم استئصالها بالاستقصاء، كما وجدت العديد من القطع المعدنية ضمن القولون مما يدل على إزمان الحالة.

العثور على نقود ومفاتيح وأدوات حادة في معدة شاب بدمشق (إنترنت)

استخراج 180 حصاة من مثانة مريض في دمشق

وفي 2020، استخرج فريق طبي في مشفى "الأسد" الجامعي بمدينة دمشق، عدداً كبيراً من حصيات المثانة لـ أحد المرضى، وذلك في حالةٍ نادرة عالمياً قد تدفع المريض إلى دخول موسوعة "غينيس" للأرقام القياسيّة.

وقال موقع "تلفزيون الخبر" المقرب من النظام إنّ فريق الطب الجراحي في شعبة الجراحة البولية بمشفى "الأسد" الجامعي استخرج، يوم الإثنين الفائت، ما يقارب 180 حصاة مِن حصيات المثانة في عمل جراحي تكلل بالنجاح لأحد المرضى.

ونقل الموقع عن الطبيب الذي أشرف على العملية أنّ هذا الرقم يعدُ كبيراً جداً، ومِن الممكن أن يدخل سجل موسوعة "غينيس"، كأكبر عددٍ مِن الحصيات يُستخرج مِن مثانة مريض، في حين أكّد (موفق الصوص) - طالب طب/ دراسات عليا وأحد المشاركين في العمل الجراحي - أنّ هذا العدد مِن الحصى هو أكبر عدد شاهده في حياته المهنية، أو أثناء دراسته.

وشرح مصدر طبي مشارك في العملية أنّ "المريض كان يشكو مِن أعراض ضخامة (بروستات حميدة) لـ سنوات دون علاج ناجح، أدّت إلى وجود ثمالة بولية كبيرة شكّلت حصيات في المثانة"، مردفاً "بالفتح الجراحي، استُخرج عدد كبير جداً مِن حصيات المثانة، إضافةً إلى استئصال البروستات بشكل بسيط".