icon
التغطية الحية

ابتلعتها خلال سنوات.. استئصال 4 كيلو شعر من معدة مريضة في حلب

2022.07.20 | 21:02 دمشق

1
استئصال 4 كيلو شعر من معدة مريضة في حلب (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تمكن أحد الأطباء في مدينة حلب من استئصال نحو 4 كيلو غرام من الشعر من معدة إحدى المريضات المصابة بـ "اضطراب نفسي" يدفعها لتناول شعرها على مدار سنوات.

ونقلت صحيفة (الوطن) المقربة من النظام عن مصدر طبي في مستشفى "المارتيني" بمدينة حلب أن "مريضة تبلغ من العمر 17 عاماً راجعت المستشفى بشكاوى إقياء وصعوبة في تناول الطعام والشراب ونحول زائد في جسمها".

وأضاف المصدر أنه "بعد فحص الطبيب تبين وجود كتلة في المنطقة الشرسوفية (رأس المعدة)، ثم كشف تنظير المعدة عن انسدادها بشكل تام من جراء تكتّل الشعر، قبل استئصاله بعمل جراحي".

1

 

ما هو "اضطراب أكل الشعر"؟

وقال أحد الأطباء النفسيين إن "المريضة مصابة باضطراب نفسي يدعى (متلازمة رابونزيل) أو (اضطراب أكل الشعر)، وفق الدليل التشخيصي للاضطرابات العقلية والوساوس القهرية الأميركي، وهو يدفع المصاب به في مراحل الطفولة والمراهقة إلى شد الشعر وتناوله بشكل اضطراري لتهدئة القلق المصاحب والمساعدة على النوم بشكل أفضل".

وأوضح الطبيب أن "أبرز الأعراض للإصابة بهذا الاضطراب، هو وجود شعر في البراز وإصابة مناطق في فروة الرأس بالصلع، بالإضافة إلى الاكتئاب وآلام بطنية، والشعور بالغثيان والقيء وشحوب الوجه".

وأشار إلى "أن مضاعفات أكل الشعر قد تودي بحياة المصابين إلى الاضطراب بسبب تراكم الشعر بكميات كبيرة في الأمعاء نتيجة صعوبة تحلله وهضمه في المعدة، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة والانسداد المعوي والأورام الالتهابية في الأمعاء، ما يستدعي تدخل الجراحة لحل المشكلة الطبية التي يفيد فيها العلاج السلوكي المعرفي في مراحل مبكرة من الاضطراب".