icon
التغطية الحية

الأردن يعلن تكثيف إرسال قوافل وطائرات الإغاثة إلى سوريا وتركيا

2023.02.18 | 16:48 دمشق

شاحنات إغاثة معدة للإرسال إلى سوريا (التلفزيون الأردني)
شاحنات إغاثة معدة للإرسال إلى سوريا وتركيا (التلفزيون الأردني)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الأردن، اليوم السبت، عزمه تكثيف إرسال قوافل وطائرات الإغاثة إلى سوريا وتركيا لمساعدة البلدين في مواجهة تداعيات الزلزال، وتقديم الاحتياجات الإنسانية اللازمة لذلك.

وجاء الإعلان، وفقاً لوكالة الأناضول، على هامش تسيير 7 شاحنات محملة بالمواد الإغاثية إلى سوريا.

 

 

وقال الأمين العام للهيئة الخيرية الهاشمية الأردنية الرسمية، حسين الشبلي، إن "الهيئة تعمل على تجهيز قافلتين بريتين بعدد 14 شاحنة إلى سوريا بالإضافة إلى طائرة مساعدات إغاثية إلى تركيا، سيتم تسييرها الإثنين المقبل، حسب قوائم الاحتياجات الواردة من البلدين".

وأضاف أنه سيتم تسليم القافلتين إلى منظمات الأمم المتحدة في سوريا والسلطات المعنية في تركيا.

وأشار الشبلي، إلى أن "حجم المساعدات التي تم إرسالها إلى سوريا وتركيا وصل إلى أكثر من 970 طناً، من خلال الجسر الجوي والبري الذي أطلقته الأردن".

وتابع: "سيتم تكثيف القوافل البرية إلى سوريا إضافة إلى طائرات الإغاثة لتركيا".

وخلال الأسبوع الماضي أرسلت الأردن إلى تركيا وسوريا 12 طائرة و21 شاحنة إغاثية و10 سيارات إسعاف، إضافة إلى البدء بنقل 10 آلاف خيمة، وذلك حسب إحصائية أكدها الشبلي لوكالة الأناضول.

الزلزال المدمر في سوريا وتركيا

وكانت مناطق في جنوبي تركيا وشمالي سوريا قد شهدت فجر الـ6 من شباط الجاري، زلزالين بقوة (7.6 و7.8) على "مقياس ريختر"، هما الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، ما تسبّب بحدوث كارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف آلاف الضحايا ومئات آلاف المشرّدين، وما تزال المنطقة تشهد هزات ارتدادية - أقل قوّة - تجاوزت الـ4 آلاف.