icon
التغطية الحية

الأردن: محادثات تأمين الغاز المصري للبنان عبر سوريا أكثر من إيجابية

2021.09.30 | 19:33 دمشق

20210930_2_50247523_69218918.jpg
مباحثات تأمين الغاز المصري للبنان عبر سوريا (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة أن النتائج "أكثر من إيجابية" بالنسبة إلى المحادثات المكثفة التي تجريها بلاده مع مصر وسوريا لتأمين الغاز المصري إلى لبنان.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للخصاونة اليوم الخميس، عقب اجتماعه بالرئيس اللبناني ميشال عون، في قصر بعبدا شرق بيروت.

وكشف الخصاونة بحسب بيان للرئاسة اللبنانية، أن العمل جار في سوريا على إصلاح شبكة الكهرباء لمد لبنان بالطاقة الكهربائية من الأردن.

ووفق البيان فإن عون رحّب بإعادة فتح (معبر جابر) بين الأردن وسوريا، وتمنى أن تقدَّم كل التسهيلات اللازمة للشاحنات اللبنانية التي تنقل الإنتاج الزراعي براً إلى بعض دول الخليج.

وكان الخصاونة أجرى محادثات صباح اليوم الخميس، مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، في السراي الحكومية وسط بيروت.

وقال الخصاونة "بحثنا سبل تسريع حصول لبنان على الغاز من مصر والطاقة الكهربائية من الأردن ونحن ملتزمون بالتنسيق مع كل الجهات والدول القادرة على تأمين احتياجات اللبنانيين في إطار التوافق الدولي القائم".

وفي 8 من أيلول الجاري، شهدت العاصمة عمّان اجتماعاً بين وزراء الطاقة في الأردن، ومصر، ولبنان، بالإضافة إلى وزير الطاقة في حكومة الأسد، للاتفاق على إعادة إحياء الخط العربي لنقل الغاز والكهرباء المتوقف منذ عام 2012.

وقال وزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر، في 10 من أيلول الجاري، إن استكمال التجهيزات لنقل الغاز المصري إلى بلاده، قد تستغرق شهرين إلى 3 أشهر.

وكانت وسائل إعلام لبنانية، قد أفادت بأن فرقاً فنية تتبع لنظام الأسد ستتولى صيانة الوصلة الخاصة بخط الغاز العربي والتي تمتد بين الحدود السورية ومعمل دير عمار في لبنان بشكل مجاني، بسبب عدم تمكن شركات مصرية من القيام بذلك.

وأواخر آب الماضي أخبرت الرئاسة اللبنانية أن الولايات المتحدة وافقت على مساعدة لبنان في تزويدها بالكهرباء والغاز عبر الأراضي السورية، وأفادت صحيفة "The Daily Star" بأن واشنطن ستمنح استثناء من "قانون قيصر" القاضي بفرض عقوبات على نظام الأسد، الأمر الذي كان يفشل في السابق محاولات بيروت للحصول على الغاز المصري.