الأردن تكشف عن عدد السوريين العائدين منذ فتح معبر نصيب

تاريخ النشر: 15.12.2018 | 16:12 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلنت الأردن، أمس الجمعة، عن عودة نحو ستة آلاف لاجئ سوري في أراضيها إلى بلادهم، وذلك منذ إعادة فتح معبر "نصيب/ جابر" الحدودي بين البلدين.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) - نقلاً عن مصدر رسمي في الحكومة الأردنية - إن عدد اللاجئين السوريين المسجلين الذين عادوا إلى بلادهم منذ إعادة فتح المعبر، تشرين الأول الماضي وصل إلى 5703 لاجئين.

وأوضح المصدر، أن هذا العدد لا يشمل السوريين المقيمين داخل الأردن مِن غير اللاجئين، مشيرا إلى أن (28,774 مواطناً سورياً) لا يحملون صفة لاجئ، غادروا إلى سوريا عبر معبر "جابر/ نصيب" خلال الفترة ذاتها، بينما دخل إلى الأردن (14,741 سورياً).

ويأتي هذا التصريح، بعد يومين مِن تصريح لـ ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن (ستيفانو سيفير) قال فيه إن السوريين العائدين إلى بلادهم حتى الأول مِن شهر كانون الأول الجاري، هم 3 آلاف و852 لاجئاً.

وجاء تصريح "سيفير" بعد تقارير تحدثت عن عودة 30 ألف سوري مِن الأردن إلى بلادهم منذ فتح المعبر، حيث أعلن مسؤول في وزارة الداخلية الأردنية، قبل أيام، أن "28 ألف سوري غادروا المملكة خلال 50 يوماً منذ إعادة فتح الحدود مع سوريا".

وشكّك "سيفير" في دقة التقارير المُعلنة عن أعداد السوريين العائدين مِن الأردن إلى بلادهم قائلاً بأن الأرقام التي يتم تداولها مبالغ فيها، لافتاً في الوقتِ عينه، إلى أنّ هناك العديد مِن السوريين غير المسجلين لدى المفوضية، وهذا هو السبب الرئيس لـ فروق الأرقام المعلنة. 

وافتتح (معبر نصيب) الحدودي مع الأردن ويقابله (معبر جابر) مِن الجانب الأردني، منتصف شهر تشرين الأول الماضي، عقب اتفاق توصّل إليه الأردن و"نظام الأسد"، وذلك بعد إغلاقه مِن جانب الأردن، مطلع شهر نيسان عام 2015، حين سيطر عليه الجيش السوري الحر، قبل أن يعيد "النظام" السيطرة عليه مؤخّراً، عقب "تسويات ومصالحات" جرت بين روسيا والفصائل.

يشار إلى أنّ عدد السوريين المقيمين في الأردن، يبلغ نحو 1,3 مليون شخص، منهم نحو 665 ألفاً مسجلين على أنهم لاجئون لدى مفوضية شؤون اللاجئين، وفق إحصاءات الحكومة الأردنية.

مقالات مقترحة
ست وفيات و166 إصابة جديدة بفيروس كورونا شمال شرقي سوريا
حكومة الأسد تعتزم رفع أسعار الأدوية
كورونا.. أكثر من 450 إصابة جديدة بسوريا