icon
التغطية الحية

الأرجنتين تقهر كرواتيا وتتأهل إلى نهائي كأس العالم

2022.12.14 | 00:54 دمشق

الأرجنتين تهزم كرواتيا بثلاثية - GETTY
الأرجنتين تهزم كرواتيا بثلاثية (GETTY)
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

قاد الدوليّ الأرجنتيني ليونيل ميسي منتخب بلاده إلى نهائي كأس العالم، بعد الفوز على كرواتيا بثلاثة أهداف دون رد، في نصف نهائي مونديال قطر FIFA 2022.

وأقيمت مباراة الأرجنتين وكرواتيا على ملعب "لوسيل" والذي كان شاهداً على تأهل التانغو إلى نهائي المونديال للمرة السادسة في تاريخها. 

وسوف تلتقي الأرجنتين مع المنتخب الفائز من مباراة فرنسا والمغرب في نصف النهائي الآخر، والذي يُقام مساء الأربعاء 14 كانون الأول.

كرواتيا تنهار في 5 دقائق!

تمكن المنتخب الأرجنتيني من التقدّم بثنائية ضد كرواتيا وحسم المواجهة في 5 دقائق فقط، بعد أنّ فرض سيطرته على مُجريات اللعب. 

ومع مرور أول ربع ساعة كان المنتخب الكرواتي المُسيطر والمستحوذ على مُجريات المباراة، بينما المنتخب الأرجنتيني كان يُحاول إغلاق منافذه.

وجاءت أول المحاولات الأرجنتينية في الدقيقة 24 بعد تسديد رائعة للكرة من إنزو فرنانديز، على حافة منطقة الجزاء بتسديدة قوية وتصدى لها الحارس دومينيك ليفاكوفيتش. 

وبعد ذلك استفاق المنتخب الأرجنتيني، وبهجمه مرتدة رائعة قادها إنزو فرنانديز، الذي انفرد بمرمى كرواتيا، لكن الحارس ليفاكوفيتش تدخل عليه بشكل خاطئ، ليرتكب خطأ، ويُقرر الحكم الإيطالي دانيو أورساتو احتساب ركلة جزاء على الفور. 

وانبرى ليونيل ميسي لركلة الجزاء وسّجلها بنجاح في الدقيقة 34، بتسديدة قوية في سقف المرمى، ليصل ليو إلى الهدف الخامس له في مونديال قطر 2022؛ ويُصبح الهداف التاريخي للأرجنتين في كأس العالم بـ11 هدف متخطيًا الأسطورة غابرييل عمر باتيستوتا.

وبعد 5 دقائق فقط، تمكن المنتخب الأرجنتيني من التقدّم بالهدف الثاني بطريقة رائعة في الدقيقة 39 بهدف مارادوني حيث قاد جوليان ألفاريز هجمة مرتدة رائعة وركض بسرعة كبيرة نحو منطقة الجزاء، وتوغل لداخل المنطقة متخطيًا أكثر من لاعب كرواتيا وغالط الدفاع وحارس المرمى وسجّل الكرة في الشباك الكرواتية. 

وبالدقيقة 42، تصدى الحارس ليفاكوفيتش للهدف الثالث، بعد رأسية رائعة من ماك ليستر سددها بالرأس بعد ركنية ملعوبة من النجم الأرجنتيني ميسي. 

ميسي يغتال أحلام الكروات

في الشوط الثاني واصل ليونيل ميسي تألقه في المباراة وكاد أنّ يُسجّل الهدف الثالث في الدقيقة 57، بعد "ون تو" من ميسي مع إنزو فرنانديز، قبل أنّ يُسدد نجم التانغو بقوة لكن الحارس ليفاكوفيتش تصدى للكرة. 

وحاول ديان لوفرين تقليص الفارق في الدقيقة 62، بعد عرضية من لوكا مودريتش عبر الجهة اليسرى ولكن الحارس مارتينيز أبعد رأسية لوفرين. 

ولم يتمكن أحد من إيقاف ميسي، وتلاعب النجم الأرجنتيني بجفارديول على يمين منطقة الجزاء ثم مرر كرة أرضية رائعة سددها ألفاريز بطريقة رائعة في الدقيقة 69. 

وأصبح ميسي أول لاعب أرجنتيني يُسجّل ويصنع في 3 مباريات مُختلفة في نسخةٍ واحدة في كأس العالم مُنذ 1966. 

ومع الدقائق الأخيرة من اللقاء، تحكم المنتخب الأرجنتيني في رتم اللقاء وسيطر على مُجريات اللعب، وأحكم سيطرته على اللقب أمام المنتخب الكرواتي الذي لم يكن في يومه في المباراة. 

وأطلق الحكم صافرة نهاية المباراة مُعلناً تأهل الأرجنتين إلى النهائي، وأصبح منتخب التانغو ثاني منتخب في تاريخ كأس العالم يُحقق الفوز في مباراة نصف النهائي بفارق 3 أهداف، بعد ألمانيا التي كانت فاز على الولايات المُتحدة الأمريكية (6-1) في مونديال 1930.  

المصدر: winwin