icon
التغطية الحية

اقتصادي سوري: الأسعار ترتفع وما يقال عن انخفاضها منفصل عن الواقع

2024.03.21 | 11:31 دمشق

آخر تحديث: 21.03.2024 | 12:55 دمشق

hgffjj
ارتفاع الأسعار في سوريا (تشرين)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكّد خبير اقتصادي بأن الحديث عن انخفاض الأسعار وطرح خطط لخفضها في مناطق سيطرة النظام السوري، مجرد أنباء لا تمت للواقع بصلة، محذراً من استمرار تردّي الحالة المعيشية لدى المواطنين.

وقال الخبير الاقتصادي والأكاديمي عابد فضلية: "من الواضح والمؤكد أننا سنشهد كثيراً من حالات القلة المعيشية والاستهلاكية على أرض الواقع نظراً لانخفاض القوة الشرائية في الدخل الحقيقي لأصحاب الدخل المحدود في كلا القطاعين العام والخاص".

وأضاف أن تلك الحالات "سنشهدها أيضاً لدى أصحاب الدخل الحر المنخفض نسبياً، بل وعند أصحاب الدخول الاسمية المتوسطة أو التي يمكن أن تعدّ عالية نسبياً في حال عدم وجود تضخم وانفلات في الأسعار وفوضى في التسعير"، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية.

"بازارات رمضان ليست خفضاً للأسعار"

وأكد فضلية بأن "أي حديث عن أي خطة وإجراء لتخفيض الأسعار قسراً أو بفعل الرقابة، هو حدث لن يكون له أي أثر على الإطلاق على أرض الواقع، ولكن يمكن خفض أسعار بعض أنواع السلع غير الاستهلاكية الغذائية التي يمكن لمنتجيها أو بائعيها أن يستغلوا مناسبة ازدياد الطلب عموماً".

ولفت إلى أن تخفيض الأسعار "من خلال البيع في البازارات والخيم الرمضانية، لا يعد خفضاً للأسعار، وإنما تكون بعض المواد بأسعار أخفض. لأنّ البيع غالباً يتم من قبل المنتج أو تاجر نصف الجملة من جهة، ولأن بعضهم يقبل البيع بنسبة أرباح أقل نظراً لإمكانية بيع كميات كبيرة في أثناء فترة البازار أو المهرجان".

وختم الخبير الاقتصادي بالقول: "لن نشهد في العيد المقبل (عيد الفطر) حالات سفر كثيرة كالتي كنا نشهدها في السنوات السابقة، ولا حالات تنزه أو قضاء الإجازات في المنتجعات والمناطق السياحية خارج المحافظات، وإن شهدنا ذلك فسيكون متاحاً للقلة القليلة من الأشخاص الذين لم يتضرروا من الحرب، وأولئك الذين استفادوا من ظروف الحرب بصورة شرعية أو غير شرعية، ونسبتهم لا تزيد على 6 - 8 في المئة من إجمالي السوريين".