icon
التغطية الحية

اعتقال سوريين في روسيا بتهمة صيد صقور مدرجة ضمن "الكتاب الأحمر"

2023.09.26 | 18:13 دمشق

آخر تحديث: 26.09.2023 | 18:13 دمشق

صورة صقر - موقع خقاسيا الروسي
صورة صقر - موقع خقاسيا الروسي
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اعتقلت قوات الشرطة في جمهورية خقاسيا الروسية، مواطنين سوريين في أثناء قيامهم بصيد صقور مدرجة ضمن "الكتاب الأحمر"، بتهمة اصطياد طيور نادرة.

وجاء ذلك في بيان عن وزارة الطبيعة قالت فيه "اعتقل مفتشو إدارة مراقبة الصيد في خقاسيا، مع ممثلين عن شرطة المرور في منطقتي شيرينسكي، أربعة سوريين".

وأضاف البيان "أن المواطنين السوريين كانوا يصطادون صقوراً مدرجة ضمن الكتاب الأحمر في قرية سولينوزرنو".

وأفاد البيان ألقي القبض عليهم في أثناء إيقاف سيارتي دفع رباعي من قبل مفتشي شرطة المرور، وعثر داخل السيارات على معدات صيد، مكونة من "36 فخاً و9 أغطية رؤوس للصقور، وصندوق فيه حمام لتستخدم كطعم حي، وأسلحة متنوعة وتصريح صيد".

وبحسب وكالة "تاس" الروسية تم إلقاء القبض عليهم يوم السبت 23 أيلول، وتنفيذ 4 بروتوكولات إدارية بحقهم.

وذلك بموجب "المادة 8.35 من القانون الإداري" لقيامهم بأفعال قد تؤدي إلى الوفاة وتقليل أعداد الطيور النادرة، وغرامة مالية تصل قيمتها إلى 5 آلاف روبل.

وتشتهر خقاسيا بوجود أنواع نادرة من الصقور فيها، ومنها صقر الشاهين، والصقر الحر، والجير فالكون، وهي مدرجة ضمن الكتاب الأحمر لروسيا.

وينص قانون الجرائم الإدارية للاتحاد الروسي في المادة 8.35، على فرض عقوبات بحق المسؤولين عن صيد أو تهريب أو وفاة الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض من الحيوانات أو النباتات المدرجة في الكتاب الأحمر للاتحاد الروسي أو المحمية بموجب المعاهدات الدولية.

وتشمل العقوبات فرض غرامة مالية على الأفراد بمبلغ يتراوح بين 2500 و 5000 روبل، وغرامات تصل إلى 25 ألف روبل على الموظفين الحكوميين، وغرامات من 500 ألف إلى مليون روبل للشركات أو المؤسسات مع مصادرة أدوات الصيد.

وقبل أيام، كشفت السلطات في خقاسيا إيقاف عملية تهريب غير قانونية لثمانية صقور "شاهين" تم اصطيادها، بهدف بيعها، وهي في طريقها إلى كازاخستان، كما ألقي القبض على جميع المشتبه بهم.

والكتاب الأحمر "هو سجل حكومي لأنواع النباتات والحيوانات والفطريات النادرة والمهددة بالانقراض الموجودة داخل الاتحاد الروسي، والمنطقة الاقتصادية البحرية ، والجرف القاري".