icon
التغطية الحية

اعتقالات وتحقيق و"تأديب".. ماذا يجري داخل مجلس بلدية جديدة عرطوز؟

2023.07.06 | 22:08 دمشق

اعتقالات وتحقيق و"تأديب".. ماذا يجري داخل مجلس بلدية جديدة عرطوز؟
مدخل جديدة عرطوز الفضل - فيس بوك
ريف دمشق - خاص
+A
حجم الخط
-A

أحال مجلس محافظة القنيطرة، قبل يومين، خمسة من أعضاء المكتب التنفيذي في بلدية جديدة عرطوز الفضل بريف دمشق الغربي إلى التحقيق مع عنصر من شرطة البلدية، على خلفية اتهامهم بارتكاب مخالفات وتقديم "تقارير كيدية" ضد رئيس المجلس البلدي.

اعتقال رئيس المجلس بتهمة "تطبيق القانون"

وقال مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا إن فرع الأمن السياسي اعتقل رئيس بلدية جديدة عرطوز الفضل، "أيمن محمد محمود" نهاية الشهر الفائت، بعد إقدامه على هدم إحدى مخالفات البناء في البلدة.

وأضاف المصدر أن "محمود" قضى فترة "عيد الأضحى" الفائت داخل سجن الأمن السياسي في مدينة قطنا، بتهمة "منح رخصة بناء مخالفة".

وأشار إلى أن الأمن السياسي أحال "محمود" إلى النيابة العامة في ريف دمشق، التي أطلقت سراحه قبل ثلاثة أيام، بعد التأكد من عدم منح أي رخصة بناء أو إشغال في البلدية خارج إطار شروط المحافظة.

تقرير "كيدي" ورد انتقامي

وأوضح مصدر من داخل محافظة "القنيطرة" المسؤولة عن بلدية جديدة الفضل أن اعتقال رئيس المجلس البلدي جاء بأمر "أمني" من دون العودة إلى المحافظة، مؤكداً أن الاعتقالات والتحقيقات بقضايا ارتكاب المخالفات تصدر عن المحافظ حصراً.

وأضاف أن عملية الاعتقال جاءت على خلفية تقديم تقرير أمني لفرع الأمن السياسي، اتهم فيه رئيس المجلس البلدي بتقاضي الرشى والتغاضي عن المخالفات، ومنح رخص بناء مخالفة بمقابل مادي.

وكشفت التحقيقات أن أحد أفراد شرطة البلدية يُدعى علاء حسيان قدم تقريراً كيدياً ضد رئيس المجلس البلدي للأمن السياسي، بالتنسيق مع مساعد أول في قسم شرطة جديدة الفضل يُدعى "جهاد"، وذلك على خلفية هدم المخالفة التي تقاضى شرطي البلدية مبلغاً مالياً من صاحبها لقاء التغاضي عنها وإيقاف عمليات الهدم بالاشتراك مع قسم الشرطة، وفقاً للمصدر.

المحافظة تتغنى والمحافظ يتخلى!

وأكد المصدر أن بعض أعضاء المكتب التنفيذي في بلدية جديدة عرطوز الفضل قدموا كتاباً لمحافظ القنيطرة معتز أبو النصر جمران، شرحوا فيه ملابسات قضية اعتقال رئيس البلدية، موضحاً أن الأخير رفض التدخل بذريعة عدم اطلاعه على أسباب الاعتقال.

ولفت إلى أن "جمران" رفض السماح لأعضاء المكتب التنفيذي برفع الكتاب إلى وزارة الإدارة المحلية لمتابعة القضية، وأمر بترك القضية للأمن السياسي والنيابة العامة.

وكانت محافظة القنيطرة قد نشرت، قبل اعتقال رئيس بلدية جديدة الفضل، بياناً عبر صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قالت فيه إن المجلس البلدي نفذ عملية هدم لإحدى المخالفات في البلدة، تنفيذاً لأحكام المرسوم 40 لعام 2012 الناظم لعمليات البناء، وأرفقت مجموعة صور توضح عملية الهدم، مدعية أنها أحالت صاحب المخالفة إلى القضاء.

تحقيقات قضائية وعقوبات "تأديبية"

وبين المصدر أن محافظ القنيطرة أحال خمسة من أعضاء المكتب التنفيذي في البلدية، إضافة لواحد من شرطة البلدية إلى التحقيق، بتهمة تمرير مخالفات بناء وتقديم تقارير كيدية ضد رئيس البلدية.

وذكر أن الأمن السياسي أصدر برقيات استدعاء ومراجعة بحق أعضاء وموظفي بلدية جديدة الفضل بناء على كتاب محافظ القنيطرة، موضحاً أن مراجعة الفرع والخضوع لعمليات التحقيق لا تزال جارية حتى الآن، من دون تسجيل أي عملية اعتقال.

وبحسب المصدر فإن محافظ القنيطرة أصدر قراراً بنقل شرطي البلدية المسؤول عن رفع التقرير الأمني "علاء حسيان" إلى بلدية قدسيا قطاع القنيطرة، كـ "عقوبة تأديبية" إلى حين انتهاء التحقيقات.

وكان النظام السوري قد اعتقل رئيس بلدية جديدة عرطوز الفضل السابق، "عمار العلي" منتصف عام 2020، في أثناء محاولته دخول الأراضي اللبنانية، بعد يومين على إحالته إلى القضاء بتهمة استغلال أزمة كورونا، وارتكاب 8 مخالفات بناء شملت طوابق إضافية، لأسطح بمساحة 300 متر مربع أقيمت خلال فترة فرض الحجر الصحي على البلدة.