icon
التغطية الحية

اعتصام لفلسطينيي سوريا أمام مكتب الأونروا في البقاع جنوبي لبنان

2022.09.27 | 16:40 دمشق

اعتصام سابق لفلسطينيي سوريا أمام مكتب الأونروا في لبنان - إنترنت
اعتصام سابق لفلسطينيي سوريا أمام مكتب الأونروا في لبنان - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعتصم عشرات اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا، أمام المكتب الإقليمي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، في منطقة البقاع، جنوبي لبنان، للمطالبة بإيجاد حلول لما يعانونه من واقع معيشي وإنساني صعب.

مطالب المعتصمين

وطالب المعتصمون، اليوم الثلاثاء، وكالة "الأونروا" بـ"زيادة معونة بدل الإيواء، وتحديد موعد شهري لاستلام المستحقات المالية، إلى جانب تحسين الخدمات، خاصة الطبية وتأمين الأدوية للمرضى، في ظل الارتفاع الكبير للأسعار بسبب الأزمة الاقتصادية اللبنانية".

وقال لاجئ فلسطيني مشارك في الاعتصام، لموقع "قدس برس"، إن غلاء الأدوية والاستشفاء في لبنان دفعه للمشاركة، مشيراً إلى أن "الأونروا" الجهة الوحيدة التي يمكن للاجئين الفلسطينيين التوجه إليها.

ومن جهتها، أفادت لاجئة فلسطينية مسنة، بأن المعونة الشهرية التي تقدمها الأونروا كل شهرين لا تساعد العائلات الفلسطينية على تدبر أمورها.

وأشارت إلى أن العائلات الفلسطينية تئن تحت وطأة إيجارات المنازل، التي يطالب أصحابها بأجور مضاعفة، فضلاً عن مصاريف الطعام والدواء وفواتير الكهرباء.

"الأونروا" تناشد المانحين لزيادة حجم التبرعات

وكان المفوض العام لـ"الأونروا" فيليب لازاريني ناشد المانحين الدوليين والدول العربية "زيادة حجم تبرعاتها للوكالة الأممية"، مشيراً إلى أن "مساهمات الدول العربية لا تزيد على 4 في المئة من إجمالي ميزانية الأونروا ويمكن لذلك الرقم أن يزداد بالطبع".

وفي شباط الماضي نقلت مجموعة العمل من أجل فسلطينيي سوريا عن المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) عدنان أبو حسنة قوله إن ميزانية الوكالة عام 2022 لم تزد فلساً واحداً عن 2021، مشيراً إلى أن دعم الدول العربية للوكالة تراجع من 200 مليون دولار إلى 20 مليون دولار سنوياً، في حين قلصت بريطانيا مساعداتها بنسبة 60 في المئة.

فلسطينيو سوريا في لبنان

ويبلغ عدد فلسطينيي سوريا المهجرين إلى لبنان قرابة 27 ألفاً و700 لاجئ، تصنفهم "الأونروا" ضمن الشريحة الأكثر ضعفاً، مشيرة إلى أن نسبة الفقر بينهم تخطت حاجز 87 في المئة مطلع العام 2022.

وتقدم الأونروا، التي أُسست في العام 1949، خدماتها لنحو خمسة ملايين و700 ألف لاجئ فلسطيني مسجل لديها، يقيمون في مناطق عملياتها الخمس (الضفة الغربية، وقطاع غزة، والأردن، وسوريا، ولبنان).