icon
التغطية الحية

استجابة لحراك عالمي.. إضراب المحال السورية في تركيا تضامناً مع غزة |فيديو

2023.12.11 | 16:46 دمشق

المحال السورية تعلق أبوابها استجابة لدعوات الإضراب تضامناً مع غزة – 11 كانون الأول 2023 (نيو ترك)
المحال السورية تعلق أبوابها استجابة لدعوات الإضراب تضامناً مع غزة – 11 كانون الأول 2023 (نيو ترك)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شاركت الفعاليات التجارية السورية المختلفة في العديد من الولايات التركية، يوم الإثنين، في الإضراب العالمي للتضامن مع قطاع غزة، إذ أغلقت كثير من المحال والمطاعم أبوابها، وامتنع كثير من السوريين عن الذهاب إلى العمل.

وأطلق ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي، في الأيام السابقة، دعوات لإضراب شامل حول العالم للتضامن مع أهالي قطاع غزة في وجه العدوان الإسرائيلي.

وأظهرت مقاطع مصورة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي إضراب معظم المحال التجارية والمطاعم السورية في مناطق الفاتح وإسنيورت وكايا شهير، والتي تعد أكبر تجمع للسوريين في ولاية إسطنبول، مع تراجع ملحوظ في حركة السير.

كما شهدت الولايات التركية الأخرى، مشاركة وتفاعلاً واسعاً من قبل المحال التجارية السورية.

إضراب "عالمي" لوقف الحرب على غزة

وتأتي الدعوة لتنفيذ إضراب عالمي شامل، اليوم، تلبية لمطالب واسعة النطاق، أطلقها ناشطون من مختلف أنحاء العالم على مواقع التواصل الاجتماعي، تحت وسم "إضراب من أجل غزة" و"StrikeForGaza#"، للتضامن مع قطاع غزة، والضغط على الحكومات من أجل التحرك لوقف الحرب الإسرائيلية عليها.

وجاء ذلك بعد أيام من فشل مجلس الأمن الدولي من اعتماد مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، بسبب استخدام الولايات المتحدة حق النقض، بينما أيد 13 عضواً من أعضاء المجلس الـ15 المشروع، مع امتناع المملكة المتحدة عن التصويت.

ومنذ 7 تشرين الأول الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت حتى مساء الأحد 17 ألفاً و997 قتيلاً، و49 ألفاً و229 جريحاً، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.