icon
التغطية الحية

استئناف محادثات إيران النووية في فيينا غدا السبت

2021.06.11 | 19:51 دمشق

168805471.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي اليوم الجمعة، أن المحادثات بين إيران والقوى العالمية، لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 ستستأنف في فيينا غداً السبت.

وقال عراقجي، وهو كبير المفاوضين الإيرانيين في المحادثات، في منشور على قناته بتطبيق (تليغرام)، "من المتوقع أن يواصل المشاركون المشاورات بشأن إمكانية عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي وضمان التنفيذ الكامل والفعال لهذه الاتفاقية".

ومن جانبه ذكر مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف اليوم الجمعة، أن جولة أخرى من مفاوضات خطة العمل الشاملة المشتركة ستبدأ في فيينا هذا الأسبوع، مشيراً إلى أنه من الصعب التنبؤ بتطورات الأحداث.

وأضاف لوكالة سبوتنيك الروسية، أن "التصريحات المتحفظة لدى الطرفين الإيراني والأميركي، ترجع إلى أنه لا يزال هناك عدد من القضايا ذات الأهمية الأساسية للطرفين؛ ومن الصعب التكهن بكيفية تطور الأحداث، إنه أمر صعب حقا".

وأوضح أوليانوف، أن "أهم ما في الأمر هو وجود عزم على التوصل لنهاية ناجحة لعملية التفاوض".

واستضافت العاصمة النمساوية اجتماعات لجنة الاتفاق النووي منذ نيسان، وفي نهاية أيار بدأت الجولة الخامسة. وبحسب أوليانوف فإن الجولة الخامسة من المفاوضات قد تكون الأخيرة.

يذكر أنه في عام 2015 وقعت بريطانيا وألمانيا والصين، وروسيا والولايات المتحدة، وفرنسا وإيران، خطة عمل شاملة مشتركة (الاتفاق النووي).

وتضمن الاتفاق رفع العقوبات مقابل تقييد برنامج إيران النووي كضامن لعدم حصول طهران على أسلحة نووية.

وفي مايو 2018، قرر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الانسحاب من جانب واحد وإعادة فرض عقوبات صارمة على طهران، ورداً على ذلك أعلنت إيران عن خفض التزاماتها بموجب الاتفاقية، وتخلت عن القيود المفروضة على الأبحاث النووية وأجهزة الطرد المركزي ومستوى التخصيب.

وتطالب طهران واشنطن برفع العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب قبل تراجعها عن الخطوات التي اتخذتها بالتخلي عن الامتثال الكامل للاتفاق.