icon
التغطية الحية

"ارتكبت مجازر وحشية في غزة"..البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية يدين إسرائيل

2023.11.11 | 20:07 دمشق

البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية
البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية يدين إسرائيل (الأناضول)
 تلفزيون سوريا- وكالات
+A
حجم الخط
-A

دانت القمة العربية الإسلامية الطارئة العدوان الإسرائيلي على غزة، ودعا البيان الختامي إلى وقف الحرب المستمرة على القطاع منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

وجاء في البيان الختامي للقمة التي عقدت في العاصمة السعودية الرياض يوم السبت، إن القمة تدين "العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وجرائم الحرب والمجازر الهمجية الوحشية واللاإنسانية التي ترتكبها حكومة الاحتلال الاستعماري"، وفق وكالة الأناضول.

ورفض البيان تبرير الأفعال الانتقامية لإسرائيل بحق الفلسطينيين على أنها "دفاع عن النفس" تحت أي ذريعة، ودعا إلى كسر الحصار على غزة والسماح بدخول قوافل مساعدات إنسانية عربية وإسلامية ودولية إلى القطاع ووقف صادرات الأسلحة والذخائر إلى إسرائيل، والتي "يستخدمها جيش الاحتلال والمستوطنون الإرهابيون لقتل الفلسطينيين".

قمة "طارئة" بدل قمّتين

وانطلقت القمة العربية الإسلامية المشتركة الطارئة صباح اليوم السبت، بمشاركة قادة وزعماء وممثلي دول الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، تزامنا مع استمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ36 على التوالي .

وقبل انطلاق القمة، عقد وزراء خارجية الدول العربية والإسلامية اجتماعهم الوزاري التحضيري للقمة بالرياض، بهدف "التوافق حول مشروع البيان الختامي للقمة حول الموقف العربي والإسلامي الجماعي الموحد"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء المصرية.

وليل الجمعة السبت، أعلنت وزارة الخارجية السعودية في بيان، عقد القمة العربية الإسلامية المشتركة بشأن تطورات قطاع غزة عوضاً عن قمتين، بعد تشاور عربي وإسلامي. وأشارت إلى أن غزة والأراضي الفلسطينية "تشهد تطورات خطيرة وغير مسبوقة تستوجب وحدة الصف العربي والإسلامي في مواجهتها واحتواء تداعياتها".