icon
التغطية الحية

السعودية تستضيف قمتين لبحث العدوان على غزة.. من هم أبرز الحاضرين؟

2023.11.11 | 11:39 دمشق

ولي عهد البحرين ورئيس الوزراء الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة يصل لحضور قمة منظمة التعاون الإسلامي في الرياض
ولي عهد البحرين ورئيس الوزراء الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة يصل لحضور قمة منظمة التعاون الإسلامي في الرياض ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

تستضيف العاصمة السعودية الرياض، السبت، قمة استثنائية مشتركة لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي مخصصة لبحث الوضع في قطاع غزة.

ويتعرض القطاع المحاصر لقصف إسرائيلي مكثف، منذ ما يزيد على شهر أدى إلى مقتل أكثر من 11 ألف شخص حسب وزارة الصحة في غزة، ارتكبت إسرائيل خلالها عدة مجازر.

وذكر بيان لوزارة الخارجية السعودية أن القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية تأتي "استجابة للظروف الاستثنائية التي تشهدها غزة".

وأضافت الوزارة "يأتي ذلك استشعارا من قادة جميع الدول لأهمية توحيد الجهود والخروج بموقف جماعي موحد يعبر عن الإرادة العربية الإسلامية المشتركة بشأن ما تشهده غزة والأراضي الفلسطينية من تطورات خطيرة وغير مسبوقة".

وذكر البيان أن هذا القرار اتخذ بعد تشاور المملكة مع جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

ودعا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الجمعة إلى وقف الحرب في غزة، وهو موقف انعكس صداه لاحقا في إعلان صدر بعد قمة مع زعماء أفارقة في الرياض.

أبرز المشاركين في القمة العربية والإسلامية

الرئيس الإيراني

سيكون حضور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي المتوقع لقمة الرياض، أول رحلة له إلى السعودية منذ توصلت الدولتان الإقليميتان الكبيرتان في الشرق الأوسط إلى اتفاق تقارب في آذار/مارس، بوساطة صينية، أنهى قطيعة استمرت سبع سنوات.

وتدعم إيران حماس وكذلك حزب الله اللبناني والحوثيين في اليمن، ما يضعها في قلب المخاوف من احتمال توسع الحرب لتشمل دولا أخرى.

وفد إماراتي

يشارك نائب رئيس الإمارات منصور بن زايد آل نهيان في القمة، ويترأس خليفة شاهين المرر، وزير دولة، وفد دولة الإمارات، و كانت الإمارات قد شددت على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار ومعالجة الكارثة الإنسانية في غزة.  

الرئيس التركي

توجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى العاصمة السعودية الرياض لحضور القمة المشتركة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية.

ويرافق أردوغان في زيارته مدير دائرة الاتصالات الرئاسية فخر الدين ألطون، ومدير جهاز الاستخبارات الوطنية إبراهيم قالن، وكبير مستشاري الرئيس السفير عاكف جاغطاي قليج.

ومن المتوقع أيضا أن يعقد الرئيس أردوغان، الذي سيلقي كلمة في جلسة القمة، اجتماعات ثنائية مع القادة المشاركين على هامش القمة.

وكان الرئيس التركي قد قال إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، "لم يعد شخصاً يمكننا التحدث معه بأي شكل من الأشكال"، معتبرا أن نتنياهو هو المسؤول الأول شخصياً عن الهجمات على غزة.

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

وأعلنت وكالة الأنباء الرسمية القطرية أن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وصل، الجمعة، إلى الرياض للمشاركة في الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والقمة الإسلامية الاستثنائية.

تعمل الدوحة على محاولة التوصل إلى اتفاق لوقف لإطلاق النار في غزة وحماية المدنيين وإدخال المساعدات، كما تلعب دور الوساطة في ملف الرهائن الإسرائيليين والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

الأردن

شارك نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الخميس، في الرياض، في الاجتماع الوزاري التحضيري للدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، التي ستستضيفها السعودية السبت. وسيحضر الملك الأردني وفق وكالة الأناضول.

ودان الأردن الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة ورفض أي مخططات لتهجير الفلسطينيين.

البحرين

البحرين قالت إن ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة هو من سيمثل البلاد في القمتين العربية والإسلامية.

ولي العهد الكويتي

و أعلنت الكويت أن ممثلها سيكون ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

وأقر  مجلس الأمة الكويتيي 13 توصية أقرها في جلسة خاصة، ترفض التطبيع مع إسرائيل، و دعم كفاح الشعب الفلسطيني وصموده ضد الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة.

عمان

أعلنت عمان أن وزير الخارجية بدر بن حمد البوسعيدي سيرأس وفد البلاد المشارك في القمة العربية غير العادية والقمة الإسلامية الاستثنائية.

وفود من ليبيا والمغرب

وأرسل المغرب وفدا رفيع المستوى يقوده رئيس الحكومة عزيز أخنوش، للمشاركة في القمتين.

ويشارك رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، بالقمتين العربية والإسلامية.

بشار الأسد مدعو أيضاً

وصل رئيس النظام السوري بشار الأسد، يوم الجمعة، إلى المملكة العربية السعودية لحضور القمة العربية الطارئة.

ونشرت قناة "الإخبارية السعودية" مقطع فيديو لوصول الأسد ووزير خارجيته فيصل المقداد إلى مطار الملك خالد بن عبد العزيز، واستقبله الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض.