icon
التغطية الحية

ارتفعت 6 أضعاف خلال عام.. الأضحية بـ3 ملايين ليرة في سوريا

2023.06.27 | 10:24 دمشق

آخر تحديث: 27.06.2023 | 10:24 دمشق

أسعار الأضاحي ترتفع ستة أضعاف خلال عام في سوريا (سبوتنيك)
أسعار الأضاحي ترتفع ستة أضعاف خلال عام في سوريا (سبوتنيك)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وصل سعر الأضحية إلى 3 ملايين ليرة سورية في بعض مناطق سيطرة النظام، لتسجل أسعار الخراف ارتفاعاً قدره 6 أضعاف خلال عام واحد.

وتراوح سعر الخروف القائم (60 كيلوغرام) بين 2.5 إلى 3 ملايين ليرة سورية، في القنيطرة التي تُعتبر من أرخص المحافظات بسعر اللحوم الحمراء، بحسب صحيفة "الوطن" المقربة من النظام.

ويقول عدد من بائعي اللحوم في القنيطرة، إن إقبال الزبائن على شراء اللحوم الحمراء انخفض بنسبة 50 بالمئة، لأن راتب الموظف بالكاد يكفي لشراء 2 كيلو من اللحوم، بحسب تعبير أكبر تجار المنطقة.

ويتراوح سعر كيلو اللحم في القنيطرة بين 60 إلى 70 ألفاً، في حين يرتفع إلى الضعف في المحافظات الأخرى، وسط أزمة معيشية واقتصادية خانقة يعيشها الأهالي في مناطق سيطرة النظام.

الأزمة المعيشية في سوريا

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولاراً أميركياً)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.

ومع بداية عام 2023، ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية، بعد أن كان في نهاية شهر أيلول من العام الفائت، نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها "جريدة قاسيون" المحلية.