icon
التغطية الحية

ارتفاع غير مسبوق لأسعار البيض والفروج خلال موسم الأعياد في سوريا

2022.12.29 | 12:28 دمشق

ارتفاع أسعار البيض والفروج في سوريا بالتزامن مع أعياد الميلاد
إحدى المداجن في سوريا (سانا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

سجلت أسعار مادتي البيض والفروج ارتفاعاً غير مسبوق في الأسواق السورية، وذلك بالتزامن مع موسم أعياد الميلاد ورأس السنة.

وذكرت صحيفة (الثورة) التابعة للنظام أن "سعر صحن البيض سجل 19 ألف ليرة سورية، وكيلو الفروج الحي 15 ألف ليرة، وكيلو الفروج المنظف 20 ألف ليرة، وكيلو الفخذ 22 ألفاً".

وأشارت إلى أن هذه الأسعار الحالية تزيد على التسعيرة التي حددتها "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في حكومة النظام السوري.

وقال مدير الأسعار في الوزارة نضال مقصود إن "هذه المواد تسعر مكانياً من قبل مديريات التجارة الداخلية في المحافظات، وتم الإيعاز في الفترة الأخيرة لهم لدراسة الكلفة وتحديد الأسعار وفق آلية السوق المبنية على العرض والطلب".

تفاقم أزمة الوقود يرفع الأسعار في سوريا

وتشهد أسعار معظم أنواع السلع والمواد في سوريا ارتفاعات يومية، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.

ويأتي ارتفاع الأسعار على خلفية أزمة حادة في الوقود في مناطق سيطرة النظام، تكاد تكون الأسوأ على الإطلاق بالنظر إلى حالة الشلل التام التي أصابت القطاعات كلها، وأدت إلى توقف كثير من الفعاليات الصناعية والتجارية والخدمية والزراعية، ما تسبب بضغوط معيشية واقتصادية هائلة على الأهالي.

واستغنى كثير من السوريين في مناطق سيطرة النظام عن شراء اللحم الأحمر، ومؤخراً الفروج والبيض نتيجة ارتفاع أسعارها، وازداد الأمر سوءاً مع رفع الدعم عن آلاف العائلات وارتفاع سعر المازوت والخبز إلى أكثر من الضعف، في ظل انهيار الليرة السورية وتلاشي قيمتها الشرائية مع تدني الرواتب في القطاعين العام والخاص.