icon
التغطية الحية

ارتفاع عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي ورئيس أركانه يقول إن الحرب ستستمر شهوراً

2023.12.27 | 11:32 دمشق

آخر تحديث: 27.12.2023 | 12:37 دمشق

ارتفاع عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي ورئيس أركانه يقول إن الحرب ستستمر شهوراً
ارتفاع عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي ورئيس أركانه يقول إن الحرب ستستمر شهوراً
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي إن الحرب على غزة ستستمر على الأرجح لعدة أشهر، بينما عبرت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء تصاعد الهجمات الإسرائيلية التي أدت إلى مقتل أكثر من 100 فلسطيني في جزء واحد من القطاع منذ عشية عيد الميلاد.

وقال هاليفي للصحفيين على الحدود مع غزة أمس الثلاثاء: "ستستمر الحرب شهورا كثيرة وسنستخدم أساليب مختلفة للحفاظ على إنجازاتنا لفترة طويلة".

وأضاف: "لا حلول سحرية ولا طرق مختصرة لتفكيك منظمة إرهابية، بل قتال حازم ومتواصل... سننال من قيادة حماس أيضا، سواء استغرق هذا أسبوعا أو شهورا".

في اليوم الـ82 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم مقتل ضابط وجنديين في معارك شمال القطاع، وهو ما يرفع حصيلة خسائره منذ بدء العملية العسكرية البرية إلى 170 قتيلاً.

وكان قد أعلن خلال الساعات الماضية مقتل 5 ضباط وجنود بينهم قائد سرية في لواء ناحال من قوات النخبة، كما أعلن عن إصابة 43 آخرين بينهم 9 إصابتهم خطيرة في معارك قطاع غزة خلال الساعات الماضية.

ويواصل جيش الاحتلال قصف مناطق متفرقة من القطاع؛ حيث شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارات على شرق خان يونس جنوبي قطاع غزة، وقصفت بالمدفعية مناطق في المنطقة الوسطى من قطاع غزة.

وتدور منذ صباح اليوم الأربعاء اشتباكات بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية في جحر الديك جنوب مدينة غزة، وهي منطقة رخوة لا تتجاوز مساحتها 6 كيلومترات لكنها ما تزال عصية على السيطرة، بل وخرجت منها غالبية عمليات كتائب القسام.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض في اجتماع مجلس الحرب نقاش المرحلة التالية من الحرب وأرجأها لموعد غير محدد. وأمس الثلاثاء قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد: إن تغيير رئيس الوزراء في خضم الحرب ليس أمرا جيدا، لكن حقيقة وجوده في منصبه هي الأسوأ. لا يستطيع الاستمرار.

الأمم المتحدة قلقة

وشهدت فترة عيد الميلاد تصاعدا في الحرب، وخصوصا في وسط القطاع حيث طلبت القوات الإسرائيلية من المدنيين مغادرة المنطقة رغم أن الكثيرين يقولون إنه لم يعد يوجد مكان آمن يذهبون إليه.

وقال المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان سيف ماجانجو: "نشعر بقلق بالغ إزاء استمرار قصف القوات الإسرائيلية لمنطقة وسط غزة، والذي أودى بحياة أكثر من 100 فلسطيني منذ عشية عيد الميلاد".

وأضاف: "يتعين على القوات الإسرائيلية أن تتخذ جميع التدابير المتاحة لحماية المدنيين. الإنذارات وأوامر الإخلاء لا تعفيها من كامل التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي".

وأعلنت الأمم المتحدة اليوم تعيين منسقة للإشراف على شحنات الإغاثة الإنسانية إلى غزة في إطار قرار اتخذه مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة لزيادة المساعدات الإنسانية.

وقالت الأمم المتحدة في بيان إن الهولندية سيجريد كاج ستكون منسقة الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة وستبدأ عملها في الثامن من يناير كانون الثاني.

وأضافت "ستعمل في هذا الدور على تيسير وتنسيق ومراقبة والتحقق من شحنات الإغاثة الإنسانية لغزة"، كما أنها ستنشئ "آلية" لتسريع وصول المساعدات إلى غزة من خلال دول غير منخرطة في الصراع.

وتصر إسرائيل على المضي لتحقيق هدف القضاء على "حماس" على الرغم من النداءات العالمية لوقف إطلاق النار في الحرب المستمرة منذ 11 أسبوعا، وسط مخاوف من احتمال توسع نطاق الصراع جراء الهجمات المتبادلة بين القوات الأمريكية والقوات المتحالفة مع إيران.

وبلغ عدد القتلى الفلسطينيين في غزة من جراء القصف الإسرائيلي ما يقرب من 21 ألفا، وتقول السلطات الصحية في القطاع إن آلافاً آخرين يعتقد بأنهم ما زالوا تحت الأنقاض. ونزح تقريبا كل سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وكثيرون منهم نزحوا عدة مرات.

مرحلة مختلفة من الحرب

وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان ناقش مع ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر التخطيط لليوم التالي لانتهاء الحرب بما في ذلك الحكم والأمن في غزة.

وقال المسؤول إن سوليفان وديرمر ناقشا أيضاً الجهود المبذولة لإعادة الرهائن المتبقين والانتقال إلى مرحلة مختلفة من الحرب لتحقيق أقصى قدر من التركيز على أهداف حماس ذات القيمة العالية.

وقال مستشار نتنياهو، مارك ريجيف، لشبكة (سي.إن.إن) إن تدمير حماس التي تحكم غزة منذ عام 2007، "شرط أساسي لمستقبل أفضل لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين".

وأضاف "لن تصبح غزة خالية من السلاح والتطرف دون تدمير حماس أولا. ولا يمكن إعادة إعمار غزة، وإعادة بناء حياة الناس دون التخلص أولا من حماس".