icon
التغطية الحية

ارتفاع حصيلة غرقى قارب المهاجرين قبالة سواحل اليونان إلى تسعة

2023.05.31 | 18:32 دمشق

خفر السواحل اليوناني
مع تأكيد مقتل تسعة مهاجرين وإنقاذ اثنين فقط لا يزال ستة أشخاص في عداد المفقودين - Getty
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ارتفع حصيلة غرق قارب المهاجرين قبالة جزيرة ميكونوس اليونانية، الجمعة الماضية، إلى تسعة أشخاص، بعد أن عثرت السلطات اليونانية على جثث ستة مهاجرين أمس الثلاثاء، في حين بقي 6 مهاجرين في عداد المفقودين.

وانتشلت فرق غوص تابعة للسلطات البحرية اليونانية شمال شرقي الجزيرة اليونانية جثث أربع نساء ورجل كانوا على متن القارب المقبل من تركيا، والذي كان يقل 17 مهاجراً، يرفع عدد ضحايا الغرق إلى تسعة قتلى، بينهم سبع نساء.

وسبق أن عثرت فرق الإنقاذ على جثة امرأة، تعرف اثنان من الناجين عليها، وكانت مغمورة قرب شاطئ صخري في جزيرة أنتيباروس المجاورة، وفق ما نقل موقع "مهاجر نيوز".

ونشرت السلطات اليونانية مقطع فيديو للمركب الذي غرق على عمق 30 متراً قبالة الجزيرة الواقعة في بحر إيجة، دون أن تكشف عن جنسيات الضحايا.

ناجيان وستة في عداد المفقودين

وكانت وسائل إعلام يونانية أفادت، السبت الماضي، بإنقاذ شخصين، أحدهما سوري والآخر فلسطيني، كانا موجودين على متن القارب، مشيرة إلى أن الناجيين أخبرا خفر السواحل اليوناني بأن القارب كان يحمل 17 مهاجراً بينهم فتاة تبلغ من العمر 7 سنوات، وكان متجهاً من تركيا نحو السواحل الإيطالية.

ومع تأكيد مقتل المهاجرين التسعة، وإنقاذ اثنين فقط، لا يزال ستة أشخاص في عداد المفقودين، وفق المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

ارتفاع عدد الوافدين نحو أوروبا

ويواجه طالبو اللجوء مخاطر الموت غرقاً في أثناء رحلات الهجرة نحو الاتحاد الأوروبي، حيث شهدت سواحل اليونان وتركيا غرق العشرات من المهاجرين في أثناء محاولة وصولهم.

وتعد اليونان وإيطاليا وإسبانيا من أكثر الدول استقطاباً للمهاجرين كمحطة أولى، وشهدت هذا العام ارتفاعاً في عدد الوافدين من المهاجرين واللاجئين، أبحر معظمهم من السواحل التركية القريبة، وفي بعض الأحيان يغادرون من لبنان.