ارتفاع حصيلة العدوان على غزة واعتقالات تطول فلسطينيي الداخل

تاريخ النشر: 19.05.2021 | 13:48 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء، أن عدد الضحايا الذين سقطوا في العدوان الإسرائيلي، وصل إلى 219، بينهم 63 طفلا، و36 سيدة.

وقالت الوزارة في بيان: إن عدد الجرحى وصل إلى 1530، من دون توضيح طبيعة إصاباتهم. وصباح اليوم الأربعاء، قتل 3 فلسطينيين وأصيب آخرون، فجرا، بقصف جوي إسرائيلي على مدينة غزة.

وأفادت الأناضول، بأن طائرة إسرائيلية قصفت بـ 3 صواريخ، منزل الصحفي يوسف أبو حسين، بحي الشيخ رضوان، وهو مذيع في إذاعة صوت الأقصى المحلية، ما أدى إلى مقتله.

وفي حادث آخر، أسفرت غارة إسرائيلية على شقة بحي الرمال، غربي غزة، عن مقتل 4 فلسطينيين وإصابة آخرين.

وفي أحدث الغارات على قطاع غزة، قصفت الطائرات، منزل القيادي في حركة حماس، عطا الله أبو السِبَح، في مدينة رفح.

كما قصفت الطائرات، منزلين آخرين، الأول في مدينة دير البلح، وسط القطاع، والثاني في مدينة خانيونس.

وجنوباً، دمرت الطائرات الإسرائيلية بعدة صواريخ مبنى يضم مقراً لجمعية خيرية وسط مدينة رفح.

كما دمّرت الطائرات الإسرائيلية منزلاً سكنياً في بلدة بيت حانون، من دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وفي وقت سابق ليل الثلاثاء/ الأربعاء، قصفت طائرات إسرائيلية أرضاً فارغة بمخيم الشاطئ غربي مدينة غزة، وموقعاً للمقاومة في جباليا شمالي القطاع.

وشنت الطائرات والمدافع الإسرائيلية سلسلة غارات عنيفة على مدينتي خانيونس ورفح جنوبي القطاع.

واستهدفت الغارات بنى تحتية وأراضيَ مجاورة لمنازل المواطنين، في حين أطلقت الزوارق الحربية الإسرائيلية قذائفها باتجاه ساحل بحر خانيونس.

ووسط القطاع، أطلقت طائرة إسرائيلية صاروخاً باتجاه شاحنة متوقفة بمخيم المغازي، ما أدى إلى ااشتعال النيران فيها.

وبذلك، ترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة المتواصل لليوم العاشر، إلى 221 قتيلا، بينهم 63 طفلاً، و36 سيّدة، بجانب أكثر من1500 جريح.

وقال الجيش الإسرائيلي، صباح الأربعاء، إن 52 مقاتلة تابعة له، ألقت 122 قنبلة على أهداف في قطاع غزة، الليلة الماضية خلال 25 دقيقة.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين أدلى بها المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي العميد هيدي زيلبرمان، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وقال زيلبرمان إن المقاتلات الإسرائيلية دمرت 12 كيلومترا من الأنفاق التابعة لحركة "حماس"، والتي ضمت منصات إطلاق صواريخ وأسلحة بحرية.

وأضاف أن تقديرات الجيش الإسرائيلي تشير إلى مقتل 10 ناشطين من "حماس" و"الجهاد الإسلامي" خلال غارات ليلية في خان يونس ورفح جنوبي القطاع.

كتائب القسام تقصف مواقع ومستوطنات

أعلنت كتائب القسام قصف مستوطنة "نير عوز" في غلاف غزة بقذائف هاون، في حين أعلنت سرايا القدس" قصف مواقع ومستوطنات مجمع "أشكول" الاستيطاني القريب من غزة بعدد من قذائف الهاون والرشقات الصاروخية.

كما أطلقت القسام صواريخ على جنوب عسقلان اعترضت القبة الحديدية واحدا منها على الأقل.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن قيادة الجبهة الداخلية التابعة للجيش الإسرائيلي أعلنت تعليق الدوام الدراسي، بدءاً من اليوم الأربعاء، في مدينة نتانيا، وباتجاه الجنوب وصولاً إلى مستوطنات غلاف غزة.

ومنذ 10 أيار الجاري أطلقت الفصائل الفلسطينية أكثر من 3500 صاروخ باتجاه المستوطنات والبلدات الواقعة جنوب ووسط إسرائيل، وفق المصدر ذاته، في المقابل، تشن إسرائيل عدواناً على قطاع غزة، خلّف مئات القتلى والجرحى.

اعتقالات تطول فلسطينيي الداخل

أعلن مركز حقوقي، الأربعاء، أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت 58 شخصا من فلسطينيي الداخل خلال ساعات الليلة الماضية.

وقال "المركز القانوني لحماية حقوق الأقلية العربية في إسرائيل" (عدالة) (غير حكومي)، في بيان، إن الشرطة اعتقلت 27 فلسطينيا في مدن وبلدات الشمال، التي توزعت على 5 معتقلين في كل من بلدة أبو سنان وبلدة عين السهلة و4 في مدينة طمرة.

إضافة إلى 3 معتقلين في مدينة عرابة، و2 في كل من بلدات الجديدة وكفرياسيف ودير حنا، ومعتقل واحد في كل من مدينة باقة الغربية ومدينة عكا ومدينة الناصرة وبلدة الحلف.

وأوضح المركز أن أكبر هذه الاعتقالات كانت في الجنوب؛ حيث تم اعتقال 31 شخصا، من دون تحديد المدن والبلدات التي تمت فيها.

وكانت المدن والبلدات العربية داخل الخط الأخضر شهدت خلال الأسابيع الأخيرة مسيرات واعتصامات تضامنا مع غزة والقدس في مواجهة عدوان إسرائيلي متواصل.

إضراب في الضفة

ارتفعت حصيلة اعتداءات الجيش الإسرائيلي على الفلسطينيين بالضفة الغربية، الثلاثاء، إلى 4 قتلى و1434 إصابة.

واستجابة لدعوة من القوى والفصائل الفلسطينية، شهدت الأراضي الفلسطينية المحتلة، الثلاثاء، إضرابا شاملا، تخلله في الضفة مسيرات شعبية ومواجهات مع قوات الاحتلال في نقاط التماس.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية (غير حكومية)، في بيان، فجر الأربعاء، أن طواقمها تعاملت مع 1434 إصابة، من بينها 182 بالرصاص الحي، و 195 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

وأضافت الجمعية أن من بين تلك الإصابات المسجلة، 931 نتيجة الاختناق بالغاز، و 120 نتيجة السقوط أو الحروق، و 6 بسبب التعرض للدهس.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت، الثلاثاء، مقتل 4 مواطنين برصاص حي لجيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية. وبذلك، يرتفع إجمالي عدد القتلى منذ 7 من أيار الجاري، إل 26 ونحو 4 آلاف جريح في الضفة.