icon
التغطية الحية

ارتفاع حالات الوفاة بمرض الكوليرا إلى 17 في شمال غربي سوريا

2023.01.03 | 12:24 دمشق

ارتفاع حالات الوفاة بمرض الكوليرا في شمال غربي سوريا - (الدفاع المدني السوري)
ارتفاع حالات الوفاة بمرض الكوليرا في شمال غربي سوريا - (الدفاع المدني السوري)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن "الدفاع المدني السوري" (الخوذ البيضاء)، اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع أعداد الوفيات بمرض الكوليرا في شمال غربي سوريا.

وقال "الدفاع المدني السوري" في منشور عبر صفحته بفيس بوك، إن حصيلة الوفيات بلغت 17 حالة، مشيراً إلى أن حصيلة المصابين ارتفعت إلى 544 حالة إيجابية.

وأضاف أن فرقه تعمل على "التوعية للحد من انتشار الكوليرا بين المدنيين، ونقل المصابين والمشتبه بإصابتهم إلى المراكز الصحية المختصة والمشافي".

ودعا الفريق الأهالي إلى "الانتباه لمصادر مياه الشرب وغليها قبل شربها، إن لم تكن معقمة بالكلور الخاص بتعقيم المياه وبإشراف جهات طبية، وطهي الطعام بشكل جيد، وغسل الخضراوات قبل تناولها، والالتزام بإجراءات الوقاية".

تفشي الكوليرا في سوريا

وكانت منظمة "أطباء بلا حدود" قد أعلنت الشهر الفائت، أن مناطق شمال غربي وشمال شرقي سوريا تواجه خطر تفشي وباء الكوليرا، وأن المياه الملوثة والنقص الحاد بالاستجابة الإنسانية وأسباباً أخرى تهدد بانتشار المرض في جميع أرجاء سوريا. مؤكدةً أن وصول الأهالي إلى المياه الكافية والنظيفة ما يزال يمثل مشكلة مقلقة.

من جهتها، قالت منظمة الأمم المتحدة، إن مرض الكوليرا تفشى في معظم أرجاء سوريا، حيث أصاب 13 محافظة من أصل 14 محافظة في البلاد، مضيفة أن قدرات الاختبار المحدودة، والنظام الصحي المختل إلى حد كبير يصعّب عملية التأكد من عدد الحالات إذ يقدر بأنه أعلى بكثير من الإحصائيات المعلن عنها.

وتشهد سوريا منذ أيلول تفشياً للكوليرا في عدة محافظات، للمرة الأولى منذ عام 2009، ويظهر الكوليرا عادة في مناطق سكنية تعاني شحاً في مياه الشرب أو تنعدم فيها شبكات الصرف الصحي.