icon
التغطية الحية

ارتفاع أعداد المرضى بالتصلب اللويحي في سوريا.. كم بلغوا؟

2024.02.12 | 04:52 دمشق

ارتفاع أعداد المرضى بالتصلب اللويحي في سوريا.. كم بلغوا؟
علاج التصلب اللويحي في سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ارتفع عدد المصابين بمرض التصلب اللويحي في سوريا إلى 4620 مريضاً مسجلاً في وزارة الصحة التابعة للنظام السوري.

وقال رئيس الرابطة السورية للعلوم العصبية الدكتور أنس جوهر، إن هناك زيادة في عدد الحالات المكتشفة بمرض التصلب اللويحي في الآونة الأخيرة، بحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

وأكد أن توافر أدوية التصلب اللويحي حالياً في سوريا ما عدا دواءً واحداً فقط، مشيراً إلى أن أدوية التصلب اللويحي تشهد انقطاعاً ببعض الأشكال كل فترة بشكل متفاوت من دون انقطاع تام لكل الأدوية لأسباب تتعلق بالاستيراد، إذ تستوردها وزارة الصحة وكلفتها عالية جداً تقدر بالملايين، وتشمل الشكل الفموي والحقن والتسريب الوريدي، ومن الممكن توافر بعض الأدوية في المشافي الخاصة والصيدليات ولكن بشكل قليل لارتفاع الكلفة وصعوبة الاستيراد.

وأوضح جوهر أن العلاج خلال الهجمات الحادة يختلف عن المعالجة خلال فترة المرض، فهو يشمل استخدام نوع من أنواع الكورتيزونات وهي متوافرة في القطاعين العام والخاص بشكل كبير، وبالنسبة لتكرار الهجمات فإنه لا يخضع لقاعدة، إذ قد تتكرر الهجمات لدى المرضى كل شهرين أو سنة أو كل 5 سنوات حيث تختلف من مريض لآخر.

لا يسبب الوفاة

والتصلب اللويحي يشمل شكلين، المترقي والهجمات، وفي حالة المترقي فإن الأعراض تستمر بالتدهور أما الهجمات فقد تتحسن الأعراض بعد الهجمة ولكن ليس 100 بالمئة لذلك تتم المعالجة الوقائية.

وأشار إلى أن مرض التصلب اللويحي لا يسبب الوفاة بشكل مباشر إلا أنه لكون المرض يصيب الجملة العصبية المركزية والعصب البصري فقد يصيب الإنسان بالشلل أو فقدان البصر بشكل مؤقت، إلا إذا كان المرض شديداً والهجمات متكررة على العصب البصري يحدث فقداناً دائماً للبصر.

وعن مضاعفات الأدوية بين جوهر أن أدوية التصلب اللويحي تستهدف الجهاز المناعي وتتضمن محاذير لاستخدامها حيث يجرى العديد من الفحوصات والتحاليل والصور قبل تطبيقها على المرضى للتأكد من أن استخدامها آمن، وهناك جزء من المرضى قد تحدث لديهم أعراض تحسسية يتم تعديل الدواء لهم حسب ما يلزم.

ونوه بـأن العلاجات الحديثة للتصلب اللويحي كدواء كلادريبين cladribine تستهدف إعادة تشكيل الجهاز المناعي، ما يخفف من تكرار الهجمات على المدى الطويل، وذلك من دون الحاجة لاستخدام الدواء لفترة طويلة، إذ يتناوله المريض كل أول سنة، إلا أنه يناسب شريحة معينة من المرضى فقط، وذلك لتعدد الخطوط العلاجية وتعدد الأدوية أيضاً وهو من ضمن الأدوية التي تستوردها وزارة الصحة.