icon
التغطية الحية

ارتفاع أسعار حليب الأطفال وفقدان بعض أنواعها في دمشق

2021.09.01 | 12:18 دمشق

a7bc5d18-c37c-4656-a30d-4d556a70632e.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت أسعار حليب الأطفال بمختلف أنواعها، في صيدليات سوريا، بينما انقطع بعضها الآخر، وذلك بسبب إحجام التجار عن التوزيع بانتظار موافقة وزارة الصحة في حكومة النظام على رفع الأسعار.

وقال موقع "أثر برس" الموالي، إن الصيادلة في دمشق أكدوا أن حليب الأطفال متوفر في مستودعات الشركات ولدى الموزعين، ولكن توقفوا عن توزيعه بانتظار موافقة "وزارة الصحة" على رفع الأسعار.

وأشار أحد الصيادلة إلى أن هذا السيناريو دائماً ما يتكرر: انقطاع بعض الأصناف، احتكار بعضها الآخر، فقدان المادة فارتفاع الأسعار، متوقعاً إصدار نشرة رسمية برفع السعر.

وأكد مصدر في "وزارة الصحة" للموقع، أن سعر حليب الأطفال ارتفع رسمياً وعدل سعره إلى 12 ألفا و500 ليرة بعد أن كان 9 آلاف ليرة، موضحاً أن النشرة المحدثة ستوزع على الصيادلة خلال أيام.

وقبل الانقطاع، كان سعر عبوة حليب أطفال من نوع "نان 2" يبلغ 9000 ليرة، في حين سجل العام الماضي 3700، قبل أن يسجل بداية عام 2021 الحالي 7500 ليرة.

وأرجع عضو مجلس نقابة صيادلة سوريا التابعة للنظام، جهاد وضيحي، سبب ارتفاع حليب الأطفال ما دون السنة إلى أن الكميات المتوافرة حالياً في الأسواق مستوردة على سعر الصرف الحالي، في حين لم يبق أي كميات قديمة.

وأضاف لصحيفة الوطن الموالية، أن الكميات الموجودة حالياً قليلة وهناك أنواع مفقودة نتيجة تأخر الاستيراد.

وأشار إلى أن الكميات القديمة كانت مستوردة على سعر 1250 ليرة للدولار، في حين السعر الرسمي الحالي هو 2500 للدولار، وأن هذه الكميات لم تعد موجودة في الأسواق، وحالياً هناك استيراد جديد ولذلك فإن أسعار الحليب ارتفعت.

وشهدت مناطق سيطرة النظام في الأعوام الماضية عدة انقطاعات في بعض أصناف حليب الأطفال أو شحها في الصيدليات، واحتكارها من قبل بعضهم، والتلاعب بأسعارها.