icon
التغطية الحية

ارتفاع أسعار المعجنات في السويداء بحجة غلاء المحروقات والمواد الأولية

2022.03.29 | 16:10 دمشق

معجنات
ارتفاع أسعار المعجنات في السويداء
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شهدت أسواق السويداء ارتفاعاً في أسعار المعجّنات بحجة غلاء المواد الأولية، وسعر المحروقات في السوق السوداء وعدم تأمينها لهم بالسعر "المدعوم" عبر "البطاقة الإلكترونية".

ووفق ما ذكرت صحيفة "تشرين" التابعة للنظام السوري، اليوم الثلاثاء، فإن أصحاب المخابز الخاصة ومحال المعجنات والخبز السياحي والصمون والكعك وغيرها رفعت أسعار منتجاتها بشكل كيفي.

ووصل سعر ربطة الخبز السياحي إلى 3500 ليرة سورية في بعض المناطق بمدينة السويداء بعد أن كان سعرها قبل شهر 2500 ليرة، وبلغ سعر كيلوغرام الصمون 3600 ليرة سورية بعد أن كان سعره 2700 ليرة، كذلك وصل سعر كيلو غرام الكعك إلى 7000 ليرة سورية.

وقال بعض أصحاب المخابز إنّ السبب في رفع أسعار المعجنات هو ارتفاع أسعار المازوت، إذ وصل سعر اللتر الواحد منه إلى 5500 ليرة سورية، فضلاً عن تضاعف أجور النقل.

وأضافوا أن السيارة التي كانت تتقاضى 150 ألف ليرة سورية لنقل طلب من دمشق إلى السويداء أصبحت تطلب 300 ألف ليرة، مشيرين أيضاً إلى ارتفاع أسعار مستلزمات المواد الأولية الداخلة في صناعة المعجنات، إذ وصل سعر كيلو غرام الدقيق نوع (زيرو) إلى 2600 ليرة، ووصل كيلوغرام الدقيق (دوغما) إلى 2400 ليرة.

وقال رئيس لجنة تحديد الأسعار في "مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك" بالسويداء فتحي العبد إن الأسعار تخضع لارتفاع أسعار المواد الداخلة في الإنتاج.

وأضاف أنه يتم العمل على دراسة سعر جديد على أساس تكاليف الإنتاج الحالية، مشيراً إلى أن اللجنة حدّدت، بداية العام الجاري، سعر ربطة الخبز السياحي بـ2500 ليرة سورية والصمون بـ3000 ليرة.

وسبق أن رفع أصحاب محال المعجنات في السويداء، نهاية العام الفائت، أسعار منتجاتهم من "الفطائر" بشكل كيفي، بحجة ارتفاع أسعار المحروقات والمواد الأولية أيضاً.