icon
التغطية الحية

ارتفاعات قياسية جديدة.. إيجار المنزل يعادل رواتب خمسة موظفين في السويداء

2023.05.28 | 03:55 دمشق

آخر تحديث: 28.05.2023 | 16:28 دمشق

مدينة السويداء (فيس بوك)
مدينة السويداء (فيس بوك)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت إيجارات الشقق السكنية في محافظة السويداء مؤخراً، ليصل إيجار المنزل في بعض الأحياء لمدة شهر واحد إلى ما يعادل راتب خمسة موظفين حكوميين.

وتتراوح إيجارات المنازل بين 400 إلى 600 ألف ليرة سورية في العديد من أحياء السويداء، مثل حي الدبيسي والمهندسين وطريق المشفى الوطني وقنوات وبرج الريم، في حين لا تقل عن 175 ألف ليرة في الأحياء الأخرى، بحسب شبكة "السويداء 24" المحلية.

وبرر أحد المؤجرين رفع الإيجارات بسبب انخفاض قيمة الليرة، المترافق مع الارتفاع "الجنوني" في الأسعار، إذ يعتمد العديد من المؤجرين على الإيجار كمصدر دخل رئيسي.

وأضاف، "الإيجارات لا تزال بالحدود الطبيعية، أما مقارنتها بدخل الموظف، فالحكومة هي من تمنحه هذا الراتب الزهيد، وليس المؤجرين".

وبحسب "السويداء 24"، فإن أسعار إيجارات الشقق السكنية ارتفعت بمقدار 10 أضعاف منذ العام 2020 في المحافظة، فالمنزل الذي كان يؤجر بـ50 ألف ليرة على طريق المشفى، وصل إيجاره اليوم إلى 500 ألف ليرة.

إيجارات المنازل والأزمة الاقتصادية في سوريا

وتشكل إيجارات البيوت في مناطق سيطرة النظام السوري أزمة حقيقية للسكان، حيث لا تلبث أن ترتفع من حين إلى آخر، من دون وجود أية ضوابط أو قوانين ملزمة لأصحاب العقارات، في الوقت الذي تسيطر فيه الأزمات الاقتصادية على الواقع وسط ارتفاع جنوني في أسعار مختلف المواد، وازدياد نسب التضخم.

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولاراً أميركياً)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.

ومع بداية عام 2023، ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية، بعد أن كان في نهاية شهر أيلول من العام الفائت، نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها "جريدة قاسيون" المحلية.