icon
التغطية الحية

"ارتدت إليهم القنبلة"... إصابة خمسة مستعربين إسرائيليين خلال اقتحام مخيم طولكرم

2023.10.05 | 12:57 دمشق

"ارتدت إليهم القنبلة"... إصابة خمسة مستعربين إسرائيليين خلال اقتحام مخيم طولكرم
جنود إسرائيليون يقتحمون مخيم العسكر القديم في نابلس، شمالي الضفة الغربية المحتلة، فجر 30 أيار/مايو 2023 (أرشيفية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • إصابة خمسة من عناصر وحدة المستعربين الإسرائيليين خلال اقتحام مخيم طولكرم، ثلاثة منهم حالتهم خطيرة.
  • أصيب الجنود الإسرائيليون نتيجة ارتداد قنبلة يدوية ألقوها عند انسحابهم على الفلسطينيين بعد اصطدامها بالحائط، وفق التحقيقات الأولية.
  • مقتل فلسطينيين اثنين واعتقال اثنين آخرين خلال عملية الاقتحام.

أصيب خمسة من عناصر وحدة المستعربين التابعة للاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، خلال اقتحام مخيم طولكرم للاجئين الفلسطينيين شمالي الضفة الغربية المحتلة، والذي أسفر عن مقتل فلسطينيين اثنين واعتقال اثنين آخرين.

وقالت الشرطة الإسرائيلية، أصيب خمسة من شرطة حرس الحدود بجروح من جراء إصابتهم بعبوة ناسفة، ثلاثة منهم إصاباتهم خطيرة واثنان حالتهما ما بين طفيفة ومتوسطة، خلال الانسحاب بعد تنفيذ عملية عسكرية في مخيم طولكرم.

وأضافت، وقع تبادل لإطلاق النار مع مسلحين فلسطينيين خلال نشاط لقوات الأمن الليلة الماضية في المخيم حيث تواصلت الاشتباكات أيضاً خلال خروج القوات من المنطقة.

في حين، أوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن الجنود المصابين هم من وحدة المستعربين أصيبوا من جراء إلقائهم قنبلة يدوية في أثناء الانسحاب، ولكنها ارتدت إليهم.

وقالت الصحيفة، إن الجيش الإسرائيلي ما يزال يجري تحقيقات ما إذا كان الفلسطينيون هم الذين رموا القنبلة أما أن الجنود رموها فارتدت إليهم بعد اصطدامها بالحائط.

وعلق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الحادث متهماً إيران بالمسؤولية عن تنشيط العمليات ضد إسرائيل.

مقتل فلسطينيين اثنين

أسفر الاقتحام عن مقتل شابين متأثرين بجروحهما برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية شوفة، جنوب شرق طولكرم، واعتقال اثنين آخرين بعد تعرضهما لإصابات.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مقتل الشابين عبد الرحمن فارس محمد عطا (23 عاماً)، وحذيفة عدنان محمد فارس (27 عاماً)، وهما من مخيم طولكرم، ويسكنان في ضاحية ذنابة شرق المدينة.

وأوضحت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، أن قوات الاحتلال أطلقت النار على الشابين عطا وفارس في أثناء مرورهما بمركبتهما على الشارع الرئيس الغربي في شوفة، وقامت بسحبهما منها على الأرض وتركهما ينزفان مدة طويلة دون السماح لمركبة إسعاف الهلال الأحمر بالوصول إليهما، قبل أن تنقلهما بمركبة إسعاف عسكرية إلى جهة مجهولة.

شابان فلسطينيان قتلتهما إسرائيل
الشابان الفلسطينيان عبد الرحمن فارس محمد عطا وحذيفة عدنان محمد فارس قتلتهما إسرائيل اليوم في مخيم طولكرم، الضفة الغربية المحتلة، 5 تشرين الأول:أكتوبر 2023 (منصة إكس)

وأضافت وكالة "وفا"، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين الفلسطينيين أحمد عبد الله صالح الخضرة (35 عاما) الذي أصيب بعيار ناري في الكتف، وسعد محمود بلاونة (45 عاما)، بعد اقتحام منزله والاعتداء عليه وعلى عائلته بالضرب.

بحسب الوكالة، فإن قوة خاصة إسرائيلية مدعومة بقوات كبيرة من جيش الاحتلال قد اقتحمت مخيم طولكرم من جهة ضاحية ذنابة شرق المدينة، ونشرت قناصتها بين الأزقة.

وأضافت، أن مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان الفلسطينيين وجنود الاحتلال، الذين أطلقوا الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز السام باتجاههم.

تشهد الضفة الغربية، منذ عام تقريباً حالة تصعيد شديد من جراء اقتحامات الجيش الإسرائيلي للمدن والبلدات الفلسطينية، في إطار عملية عسكرية مستمرة يطلق عليها اسم "كاسر الأمواج"، فضلا عن اعتداءات المستوطنين وهجماتهم على القرى والبلدات الفلسطينية.