icon
التغطية الحية

لليوم الخامس على التوالي.. مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى

2023.10.05 | 13:52 دمشق

لليوم الخامس على التوالي.. مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى
عضو الكنيست السابق الحاخام يهودا غليك، عراب اقتحامات الأقصى، يقتحم الأقصى، القدس الشرقية المحتلة، 5 تشرين الأول/أكتوبر 2023 (منصة إكس)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي لليوم الخامس على التوالي.
  • ازدياد عمليات الاقتحام خلال موسم الأعياد اليهودية.
  • قوات الاحتلال تمنع الفلسطينيين من دخول المسجد الأقصى باستثناء كبار السن بالتزامن مع اقتحام المستوطنين.

اقتحم مئات المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الخميس، المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية المحتلة، لليوم الخامس على التوالي بمناسبة "عيد العُرش" اليهودي، تحت حماية الشرطة الإسرائيلية.

وأفادت شبكات إخبارية فلسطينية، بأن 832 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى صباح سادس أيام "عيد العُرش"، الذي بدأ السبت الماضي ويستمر إلى يوم غد الجمعة.

ورصدت وكالة "الأناضول"، اقتحام خمسة آلاف مستوطن المسجد الأقصى منذ يوم الأحد.

ويتواصل الاقتحام من خلال باب المغاربة في الجدار الغربي للحرم القدسي، ورصدت كاميرات الفلسطينيين أداء المستوطنين طقوسا تلمودية واستفزازات بالقرب من بابي القطانين وحطة من أبواب المسجد الأقصى.

 

كما ظهر قيام عشرات المستوطنين بالتجول في أحياء البلدة القديمة حاملين معهم القرابين، التي يحاولون نحرها داخل الحرم بالقرب من مسجد قبة الصخرة، وهو الموقع الذي يطلقون عليه اسم "جبل الهيكل".

ويظهر في مقاطع الفيديو قيام شرطة الاحتلال بحماية مجموعات المستوطنين ومرافقتهم، وفي المقابل منع الفلسطينيين من دخول المسجد باستثناء كبار السن عبر حواجز وعمليات التفتيش.

يعد "عيد العرش"، ثالث أكبر الأعياد اليهودية بعد عيدي "الغفران" و"الأسابيع"، ويرتبط بذكرى ضياع اليهود في صحراء سيناء وسكنهم تحت المظلات وفي الخيام.

منذ 2003، بدأت الشرطة الإسرائيلية بالسماح للمستوطنين بتنفيذ اقتحامات للمسجد الأقصى، في فترتين صباحية وأخرى بعد الظهر، ما عدا يومي الجمعة والسبت.

مستوطنون إسرائيليون يقتحمون المسجد الأقصى تحت حماية من الشرطة الإسرائيلية، القدس الشرقية المحتلة، 5 تشرين الأول/اكتوبر 2023 (الأناضول)