icon
التغطية الحية

احتراق خيمتين بشكل كامل في مخيم باب السلامة شمالي حلب

2023.05.11 | 18:07 دمشق

احتراق خيمتين في شمالي حلب بسبب ماس كهربائي من المدخرات (الدفاع المدني السوري/فيس بوك)
احتراق خيمتين في شمالي حلب بسبب ماس كهربائي من المدخرات (الدفاع المدني السوري/فيس بوك)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

احترقت خيمتان بشكل كامل مع مسكن مؤقت بسقف قماشي في مخيم باب السلامة شمالي حلب، اليوم الخميس، من دون تسجيل إصابات بشرية.

وقال فريق الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" إن خيمتين ومسكنا مؤقتا بسقف قماشي في مخيم باب السلامة بالقرب من قرية سجو شمالي حلب، احترقوا بسبب ماس كهربائي من المدخرات (بطاريات الإضاءة).

وأكد "الدفاع المدني السوري" أن فرقه استجابت للحادث وأخمدت الحريق وبردت المكان، مشيراً إلى أن الأضرار اقتصرت على الماديات. 

وأشار الفريق إلى أنّ المهجرين في المخيمات شمال غربي سوريا، يعيشون ظروفا صعبة وتهددهم مخاطر الحرائق والأمراض والسيول، ولا حل لإنهاء مأساتهم إلا بعودتهم إلى منازلهم التي هجرهم منها النظام السوري وروسيا.

معظم المخيمات بلا عوازل حرارة

وكان فريق "منسقو استجابة سوريا" اعتبر في تقرير سابق أن استخدام الخيم القماشية هي أحد أبرز أسباب انتشار الحرائق داخل الخيم، وعدم توفر العوازل، حيث يبلغ عدد المخيمات التي تغيب عنها العوازل اللازمة لمنع الحرارة أو الحرائق أكثر من 96 في المئة من المخيمات.

وجدد الفريق في تقريره مناشدة المنظمات الإنسانية، للعمل على تحسين الوضع الإنساني للنازحين في المخيمات وتأمين المستلزمات الضرورية لمنع تكرار تلك الحرائق أو انتشارها، كما طالب بإنشاء نقاط إطفاء ضمن التجمعات الأساسية والكبرى في المخيمات، تضم عناصر مدربين على التعامل مع الحرائق لتلافي وقوع ضحايا.

وشدد على ضرورة إيجاد أماكن سكن مناسبة للنازحين تستطيع مقاومة الظروف المختلفة، وذلك بالقرب من مراكز المدن والتجمعات السكنية، ريثما تتهيأ الظروف الملائمة لعودة النازحين إلى مدنهم وقراهم والتي تعتبر الحل الكامل لقضية المخيمات في شمال غربي سوريا.