icon
التغطية الحية

احتجاجات حاشدة مناهضة لحزب يميني متطرف مُعاد للاجئين في ألمانيا

2023.07.30 | 07:06 دمشق

آخر تحديث: 30.07.2023 | 08:56 دمشق

متظاهرات من مبادرة "جدات ضد اليمين المتطرف" يهتفن ضد حزب "البديل" في ماجديبورغ، 28 تموز 2023 (EPA-EFE/CLEMENS BILAN)
متظاهرات من مبادرة "جدات ضد اليمين المتطرف" يهتفن ضد حزب "البديل" في ماجديبورغ، 28 تموز 2023 (EPA-EFE/CLEMENS BILAN)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • شارك الآلاف في احتجاجات مناهضة لحزب "البديل من أجل ألمانيا" في مدينة ماجديبورغ.
  • رفع المتظاهرون شعارات تدعو للتضامن والتنوع والتسامح.
  • جاءت الاحتجاجات بالتزامن مع مؤتمر عقده الحزب لاختيار مرشحيه لخوض انتخابات البرلمان الأوروبي.

شارك الآلاف في احتجاجات مناهضة لحزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني المتطرف، المعادي للاجئين والمهاجرين، يومي الجمعة والسبت، رافعين شعارات تدعو للتضامن والتنوع والتسامح.

وجاءت الاحتجاجات بالتزامن مع مؤتمر عقده الحزب في مدينة ماجديبورغ، لاختيار مرشحيه لخوض انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة العام المقبل، بحسب وكالة "رويترز".

وأظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة، ارتفاع نسبة تأييد الناخبين لحزب "البديل" إلى نحو 22 بالمئة، ليأتي بذلك بعد المحافظين المعارضين، وهو ما أثار قلق كثير من الألمان والمهاجرين، كما أثار تنامي قوته مخاوف جهاز المخابرات الداخلية من التطرف.

ويتهم كثير من الألمان الحزب بـ"النازية"، ويقول محللون إنه يستغل مخاوف الناخبين إزاء الركود والهجرة والتحول إلى الاقتصاد الأخضر.

"البديل" يفوز برئاسة بلدية لأول مرة في تاريخه

وفاز حزب "البديل" الذي ينفي كونه نازياً، الشهر الماضي برئاسة بلدية لأول مرة في تاريخه، ومن المتوقع أن يفوز في انتخابات ستجري لاحقا في ثلاث ولايات شرقي البلاد.

وتأتي هذه الانتخابات بعدما أظهرت استطلاعات للرأي أنّ شعبية اليمين المتطرّف في عموم ألمانيا هي اليوم في واحد من أعلى مستوياتها في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

وأظهرت استطلاعات للرأي أنّ شعبية حزب البديل لألمانيا ارتفعت بحيث بات يشكّل منافساً كبيراً للاشتراكيين الديمقراطيين بزعامة أولاف شولتز الذي يعد داعماً لوجود اللاجئين ويعد الخطط لاستقبال مزيد من العمالة المهاجرة.