icon
التغطية الحية

اجتماع أمني أميركي إسرائيلي مرتقب لمواجهة المماطلات الإيرانية

2021.09.29 | 15:15 دمشق

microsoftteams-image_3.png
مستشارا الأمن القومي الإسرائيلي والأميركي، إيال حولتا وجايك سوليفان (تعديل تلفزيون سوريا)
تلفزيون سوريا - خالد خليل
+A
حجم الخط
-A

ذكرت قناة "كان 11" الإسرائيلية الرسمية، أن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، إيال حولتا، سيزور واشنطن، الثلاثاء المقبل، لعقد اجتماع أمني مع نظيره الأميركي، جايك سوليفان، ومع مسؤولين في البيت الأبيض لمناقشة تأطير محادثات "فيينا" في جدول زمني.

وأضافت القناة الإسرائيلية، أن المنتدى الأميركي الإسرائيلي سينعقد الأسبوع المقبل حول إيران لوضع سقف زمني للمفاوضات التي تجريها الولايات المتحدة وإيران في فيينا للعودة إلى الاتفاق النووي.

ويأتي الإعلان عن زيارة حولتا لواشنطن بالتزامن مع وصول نظيره الأميركي، جايك سوليفان، إلى القاهرة لعقد اجتماعات رسمية مع الجانب المصري لدعم الانتخابات الليبية إضافة لقضايا الأمن الإقليمي.

وذكر بيان صادر عن البيت الأبيض، مساء أمس، الثلاثاء، أن زيارة سوليفان تأتي في إطار جولة شرق أوسطية بدأت يوم الإثنين الماضي وشملت السعودية والإمارات.

وأضاف البيان أن مستشار الأمن القومي الأميركي سيستقبل بعد عودته نظيره الإسرائيلي، في واشنطن في 5 من تشرين الأول/أكتوبر المقبل، لعقد المنتدى الأمني بين البلدين حول الشأن الإيراني.

المنتدى الأميركي الإسرائيلي، هو المجموعة الاستشارية الاستراتيجية بين البلدين لمناقشة خطر التهديد النووي الإيراني، ويعرف باسم منتدى "أوبال" (Opal).

يشار إلى أن المنتدى عقد جلسة محادثات سرية الأسبوع الماضي، لمناقشة "الخطة ب" المحتملة في حال فشلت الطرق الدبلوماسية، تتضمن إجراءات أكثر صرامة وفرض مزيد من العقوبات على طهران، بحسب ما كشفه موقع "إكسيوس" الأميركي.

وذكر الموقع أن الاجتماع هو الأول للمنتدى منذ تولي الحكومة الإسرائيلية الجديدة السلطة، شارك فيه مستشارا الأمن القومي سوليفان وحولتا.

وتأتي زيارة حولتا المرتقبة لواشنطن استكمالاً للاتصالات التي تجريها تل أبيب مع واشنطن لمواجهة النووي الإيراني، في ظل قلق إسرائيلي من استمرار مساعي القوى العظمى لمواصلة محادثات "فيينا" لعودة الأميركيين والإيرانيين إلى "الاتفاق النووي" الموقع في 2015.

ما بين نيسان/أبريل وحزيران /يونيو، أجريت ست جولات في "فيينا" لإحياء الاتفاق، وجميعها وصلت إلى حائط مسدود بسبب انتظار كل طرف لتقديم تنازل أولاً من الطرف الآخر.

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أعلن الأسبوع الماضي، أن المحادثات ستستأنف "قريبا جدا"، من دون تحديد موعد دقيق للجولة السابعة، وسط تشكيك أميركي إسرائيلي بجدوى المحادثات لاسيما في ظل الحكومة الإيرانية "المتشددة"، التي تطالب بمسودة اتفاق جديدة في الجولة المقبلة.

وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، أول أمس، الإثنين، في أول خطابه في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، من أن إيران تجاوزت "كل الخطوط الحمراء" في برنامجها النووي، وتعهد بألا تسمح إسرائيل لطهران بامتلاك السلاح النووي.

ودعا بينيت من خلال كلمته المجتمع الدولي للتحرك ضد طهران بشكل فعلي، وقال إن الكلمات ليست كفيلة بوقف دوران أجهزة الطرد المركزي".

ما هو منتدى "أوبال" (Opal)؟

يُعرف المنتدى الأميركي الإسرائيلي (المجموعة الاستشارية الأمنية الخاصة بالنووي الإيراني)، باسم "أوبال" (Opal)، أُسِّس في 2009 خلال الأيام الأولى لإدارة أوباما ويترأسه مستشارا الأمن القومي من الجانبين.

هدف المنتدى وضع استراتيجيات حول كيفية ممارسة الضغط على إيران، ازداد نشاطه بعد التوقيع على الاتفاق النووي في 2015، لمناقشة القضايا الخلافية بين واشنطن وتل أبيب حول الاتفاق الذي يرفضه الإسرائيليون بشدة.

وكان منتدى "أوبال" هو من وضع ونسق حملة "الضغط الأقصى" على طهران في ولاية دونالد ترامب.

وفي آذار/مارس الماضي، عقد المنتدى وسط اختلاف وجهات النظر بين الإدارة الديمقراطية وحكومة نتنياهو السابقة حول طرق التعامل مع النووي الإيراني، لا سيما بعد إعلان فريق بايدن نيته العودة إلى الاتفاق النووي.

وفي نهاية الشهر الماضي، اتفق بايدن وبينيت، خلال قمتهما الأولى على استئناف نشاط عمل المنتدى.