icon
التغطية الحية

اتفاق سوداني - إسرائيلي على "المضي قدماً" في تطبيع العلاقات

2023.02.02 | 23:19 دمشق

عبد الفتاح البرهان ووزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين - الأناضول
عبد الفتاح البرهان ووزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين - الأناضول
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الخميس، الاتفاق مع إسرائيل "على المضي قدما في سبيل تطبيع العلاقات" وتطويرها في المجالات المختلفة.

وقالت الخارجية، في بيان،  "مواصلةً للاتصالات السابقة بين السودان وإسرائيل، قام وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين يرافقه وفد من وزارة الخارجية الإسرائيلية الخميس، بزيارة للسودان استمرت لبضع ساعات".

وأوضح أن الوفد الإسرائيلي "التقى وزير الخارجية علي الصادق وعددا من المسؤولين في الدولة، كما التقى في ختام الزيارة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان".

وذكر البيان أن المباحثات "تطرقت إلى تطوير علاقات البلدين في المجالات المختلفة خاصة الزراعة والطاقة والصحة والمياه والتعليم".

وأشار إلى أنه "تم الاتفاق على المضي قدما في سبيل تطبيع علاقات البلدين"، موضحاً أن "الجانب السوداني حث الطرف الإسرائيلي على العمل لتحقيق الاستقرار والسلام بين إسرائيل والشعب الفلسطيني".

لماذا طبّع السودان؟

وكان السودان قد أعلن في تشرين الأول/أكتوبر 2020 نيته الانضمام إلى اتفاقات التطبيع مع إسرائيل، وانضم إليها رسمياً في مطلع العام الذي يليه.

لكن الخرطوم امتنعت عن ذلك بعد وقوع "انقلاب عسكري" تسبب بتوقف الاتصالات العلنية مع تل أبيب.

ويأتي انضمام السودان إلى الدول العربية المطبعة حديثاً مع إسرائيل، نتيجة مساعي واشنطن التي عقدت صفقة مع الخرطوم مقابل شطب السودان من قوائم الدول الراعية للإرهاب.

وفي 14 كانون الأول/ديسمبر 2020، أعلنت السفارة الأميركية في الخرطوم إلغاء قرار تصنيف السودان دولة راعية للإرهاب، بعد إدراجها كذلك منذ العام 1993.

وكانت الولايات المتحدة أدرجت السودان، منذ عام 1993، على "قائمة الدول الراعية للإرهاب"، لـ استضافته آنذاك زعيم تنظيم "القاعدة" (أسامة بن لادن)، والذي قتل بعملية أميركية في باكستان، عام 2011.