اتفاق روسي تركي إيراني لتسريع تشكيل اللجنة الدستورية

اتفاق روسي تركي إيراني لتسريع تشكيل اللجنة الدستورية

الصورة
وزارة الخارجية الروسية (إنترنت)
24 تشرين الأول 2018
تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الروسية التوصل لاتفاق مع تركيا وإيران من أجل تسريع الإجراءات المتعلقة بتشكيل اللجنة الدستورية في سوريا وذلك بالتنسيق مع المبعوث الخاص لمنظمة الأمم المتحدة.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها اليوم بأن نواب وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران وهي الدول الضامنة لمسار أستانا حول سوريا بحثوا بشكل مفصل الوضع القائم على الأرض.

وأكد البيان على أنه جرى خلال الاجتماع مناقشة القضايا المتعلقة بإطلاق أعمال تشكيل اللجنة الدستورية، حيث تم التوصل إلى توافق من أجل تسريع الإجراءات المتعلقة بتشكيل اللجنة الدستورية بالتنسيق مع المبعوث الخاص لمنظمة الأمم المتحدة إلى سوريا، مع مراعاة مصالح جميع السوريين على حد وصف البيان.

في ذات السياق نقلت وسائل الإعلام اليوم عن وزير خارجية نظام الأسد وليد المعلم قوله لمبعوث الأمم المتحدة على سوريا ستيفان دي مستورا بأن الدستور السوري شان سيادي.

وقال المعلم "الدستور وكل ما يتصل به هو شأن سيادي بحت يقرره الشعب السوري بنفسه دون أي تدخل خارجي تسعى من خلاله بعض الأطراف والدول لفرض إرادتها على الشعب السوري".

وبحث دي مستورا بحسب وكالة رويترز خلال زيارته لدمشق عملية إعادة صياغة الدستور وتأخر تنفيذها بعد العديد من جولات المحادثات غير المثمرة لإنهاء الحرب الدائرة منذ أكثر من سبع سنوات في سوريا.

يذكر أن وزير الخارجية الروسي أعلن اليوم عن مقترح لاستضافة بلاده قمة ثلاثية حول سوريا ضمن مسار أستانا تضم قادة كل من روسيا وتركيا وإيران، دون تحديد موعد رسمي للقمة المقترحة.

واعتبر لافروف بأن مسار أستانا هو الأساس للمضي قدما على جميع المسارات بهدف الوصول إلى تسوية سياسية في سوريا.

 

شارك برأيك