icon
التغطية الحية

اتفاق جديد بشأن الحجاج السوريين في الشمال وتركيا.. العدد الحقيقي وآلية التسجيل

2024.04.03 | 11:14 دمشق

لجنة الحج العليا السورية
السعودية تسلّم"الحج العليا" إدارة الملف في شمالي سوريا وتركيا
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وقّعت لجنة الحج العليا السورية اتفاقاً مع السعودية لتسلّم إدارة ملف الحج للسوريين في شمال غربي سوريا وتركيا لموسم 1445-2024.

وقالت اللجنة في بيان: إنّ "وزارة الحج والعمرة السعودية خوّلت اللجنة بإدارة الملف وخدمة الحجاج السوريين المقيمين في الشمال السوري وفي تركيا بشكل مستقل ومباشر".

وأوضح مدير الحج في الشمال السوري وتركيا سامر بيرقدار، أنّ السعودية دعت بشكل رسمي رئيس لجنة الحج العليا عبد الرحمن مصطفى إلى جدة، أمس الثلاثاء، ووقّعت معه عقود الحج للسوريين المقيمين شمالي سوريا وفي تركيا.

وقال "بيرقدار" في حديث مع تلفزيون سوريا، إنّ القرار السعودي جاء نظراً لما "امتازت به لجنة الحج خلال السنوات الماضية بتقديم خدماتها لأي سوري أينما كانت إقامته وبغض النظر عن توجهاته السياسية"، مشيراً إلى أنّ حصة السوريين في الشمال وتركيا لموسم 1445-2024 بلغت 5200 حاج.

ما آلية تسجيل السوريين للحج؟

أكّد "بيرقدار" أنّ اللجنة ستواصل اتباع ذات الإجراءات التي اتبعتها في السنوات السابقة بالنسبة للحجاج في الشمال السوري وتركيا.

وأضاف أنّه "سيتم نشر آليات التسجيل، خلال يومين، وسيبدأ التسجيل بعد عيد الفطر مباشرة"، مشيراً إلى أن سفر الحجاج سيكون كما جرت العادة من المطارات التركية.

وحول آلية التأكّد من مكان إقامة الحاج، لفت "بيرقدار" إلى أنّ اللجنة ستطلب إبراز بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك) أو الإقامة السياحية للمقيمين في تركيا، أما بالنسبة للموجودين في الشمال السوري، فستُقدّم طلبات إلى الجانب التركي للموافقة على عبور الحدود ذهاباً وإياباً.

ملف الحج السوري

منذ أن استأنفت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع النظام السوري، في نيسان/ إبريل 2023، بدأ الحديث يدور بين أوساط المعارضة السورية عن ملف الحج، واحتمالية سحبه من يدها وإعادته إلى النظام.

اقرأ أيضاً.. ملف الحج السوري.. حلول إسعافية ونسب غير عادلة

وخلال ذلك، كان مدير لجنة الحج سامر بيرقدار، يجري العديد من الزيارات إلى السعودية لإقناعهم بعدم تسييس ملف الحج لصالح النظام السوري، إلى أن جرى الاتفاق على تقسيمه بين اللجنة والنظام السوري.