icon
التغطية الحية

ابتداءً من الشهر المقبل.. ألمانيا تتيح إمكانية الحصول على إبر تخسيس الوزن 

2023.06.26 | 21:46 دمشق

آخر تحديث: 26.06.2023 | 22:59 دمشق

إبر تخسيس الوزن
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أثارت أدوية تنقيص الوزن "Wegovy" الضجة مؤخراً، بعد موافقة وزارة الصحة الألمانية على إتاحتها للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد ابتداءً من الشهر المقبل، وذلك بعد أخذ الوصفة الطبية من الطبيب المختص.

نشر موقع "راينشه بوست" أن الشركة الدنماركية "Novo Nordisk" المصنّعة لأدوية التخسيس ستطرح إبرة إنقاص الوزن "Wegovy" في السوق الألماني ابتداءً من الشهر المقبل، بعد حصول المنتج على الترخيص الأوروبي بداية عام 2022.

وتشير المعلومات، أن إبرة التنحيف، تحتوي على العنصر النشط semaglutide الذي يساعد على إنقاص الوزن، مع ضرورة اعتماد المريض على نظام غذائي وتمارين رياضية، كما أن الإبرة يمكنها المساعدة على التحكم في الوزن.

ويستهدف الدواء الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم (BMI)(30 وأكثر)، وهو ما يتوافق مع السمنة، بالإضافة للذين يعانون من زيادة الوزن (مؤشر كتلة الجسم 27 أو أكثر)، وتعطى الإبرة مرة واحدة في الأسبوع، ويمكن للمريض أن يحقن نفسه.

الترويج للتنحيف

ذاع صيت عنصر semaglutide النشط على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال بعض المشاهير، الذين فقدوا وزنهم به، حتى الملياردير التكنولوجي "إيلون ماسك" ذكر العقار كجزء من سر مظهره.

وبعد الإعلان عن المنتج الجديد، ارتفع سعر أسهم شركة "نوفو نورديسك" أكثر من 40% خلال عام واحد، مما يعني أن الشركة تقدر الآن بنحو 250 مليار يورو في البورصة العالمية، ما يجعلها واحدة من أكبر شركات الأدوية في العالم.

وتفيد البيانات، أن منتج "Wegovy" تم توزيعه في الولايات المتحدة الأميركية والدنمارك والنرويج، ويبلغ سعر المنتج "القائمة الواحدة" نحو 1300 دولار، ويستمر العلاج لمدة أربعة أسابيع متواصلة.

من جهة أخرى، يطالب الرئيس التنفيذي لشركة "Novo Nordisk" بأن تتم تغطية التكاليف من خلال شركات التأمين الصحي، وتحديدا للمرضى الذين يعانون من مرض السمنة الزائدة في البلاد.