icon
التغطية الحية

إيطاليا تتبرع لسوريا بنحو 4 ملايين جرعة من لقاح كورونا

2022.02.01 | 12:49 دمشق

photo_2022-02-01_13-14-53.jpg
شحنة لقاح كورونا المرسلة من إيطاليا إلى سوريا - يونيسيف
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تبرَّعت إيطاليا من خلال منصّة "كوفاكس" بنحو 3 ملايين و966 ألف جرعة من لقاح كورونا "جونسون آند جونسون" لصالح منظمة الصحة العالمية في سوريا.

وقال القائم بالأعمال المؤقت، ماسيميليانو دانتونو، في بيان نشرته بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا على موقعها الرسمي، إنه في تاريخ 26 كانون الثاني الماضي وصلت شحنة اللقاح المقدمة من إيطاليا إلى الأراضي السورية.

وأضاف أن إيطاليا تقف إلى جانب الشعب السوري، وإنها بالتعاون مع المساعدات الإنسانية للاتحاد الأوروبي واليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية، تدعم بشكل خاص الجهود الرامية إلى التصدي لجائحة كوفيد-19، وبشكل عام تدعم جهود التعامل مع عواقب الوضع الإنساني المتردي في جميع أرجاء البلاد.

وستتكفل المساعدات الإنسانية التي قدمها الاتحاد الأوروبي بتغطية تكاليف نشر اللقاحات التي تبرعت بها إيطاليا وكذلك حملة التوعية، وستتولى منظمة الصحة العالمية تنفيذها، وفقاً للبيان.

وبحسب البيان، فإن الاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص يقدم الدعم الإنساني لمنظمة الصحة العالمية في سوريا بغية مساعدة النظام الصحي فيها على التعامل مع الجائحة التي لا تزال مستمرة وتحقيق هدف تلقيح 70 في المئة من السكان بحلول منتصف عام 2022.

وقالت أكجمال مختوموفا، رئيس البعثة وممثل منظمة الصحة العالمية في سوريا "إن إمداد سوريا باللقاحات يتم ببطء، وفي حين أننا كنا نهدف إلى تطعيم 20 في المئة من السكان بحلول نهاية كانون الأول 2021، فإن اللقاحات الموجودة بحلول ذلك الوقت كانت كافية لتغطية 13 في المئة من السكان فقط.

ووفقاً للبيان، فإن ما يزيد على 2,2 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19 أعطيت في سوريا، وحتى 24 كانون الثاني 2022، لم يحصل سوى 5.1 في المئة من مجموع السكان على جرعتين من اللقاح، في حين تلقى 10 في المئة من السكان جرعة واحدة على الأقل من اللقاح.

ولا تشمل الأرقام المذكورة أعلاه الإحصاءات الواردة من شمال غربي سوريا. ففي شمال غربي سوريا، تلقى أكثر من 287 ألف شخص الجرعة الأولى من اللقاح، وتلقى ما يقرب من 146 ألفاً و500 شخص الجرعة الثانية.