icon
التغطية الحية

إيران وروسيا توقعان صفقة طاقة بقيمة 40 مليار دولار

2022.07.19 | 19:23 دمشق

الدول الأوروبية تُخزن الغاز للاستفادة من انخفاص الأسعار (Getty)
الدول الأوروبية تُخزن الغاز للاستفادة من انخفاض الأسعار (Getty)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وقعت إيران مذكرة تفاهم مع شركة الطاقة الروسية "غازبروم" بقيمة 40 مليار دولار للاستثمار في حقول النفط والغاز الطبيعي في إيران.

ونقل موقع "Yeni Şafak" التركي عن التلفزيون الرسمي الإيراني، أن مسؤولي شركة النفط الوطنية الإيرانية وشركة الطاقة الروسية "غازبروم" وقعوا الاتفاق في العاصمة طهران.

وفي تقييمه للاتفاق الذي تم التوصل إليه، وصف محسن خجسته مهر، المدير العام لشركة النفط الوطنية الإيرانية، الاتفاقية بأنها "أكبر اتفاقية استثمار أجنبي في قطاع النفط في بلاده".

وأضاف: "تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة النفط الوطنية و"غازبروم" تنص على استثمار 40 مليار دولار". 

وذكر "خجسته مهر" أنه ضمن نطاق الاتفاق الذي تم التوصل إليه، ستستثمر شركة "غازبروم" عشرات المليارات من الدولارات لتطوير حقول الغاز الإيرانية بالقرب من شمالي "بارس" وجزيرة "كيش" في الخليج العربي، واستكمال مشاريع الغاز الطبيعي المسال الإيرانية.

مشروع "سخالين 2"

يشار إلى أن شركة "غازبروم" الروسية العملاقة للغاز الطبيعي، التي تسيطر عليها الدولة، تمتلك حصة مسيطرة في مشروع "سخالين 2"، وهو أول مشروع للغاز الطبيعي في البلاد، يمثل نحو 4 % من السوق العالمية للغاز الطبيعي المسال، في حين تعد اليابان وكوريا الجنوبية والصين العملاء الرئيسيين لصادرات المشروع من النفط والغاز الطبيعي المسال.

وفي 24 شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوماً عسكرياً لغزو أوكرانيا، تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية ومالية مشددة على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد التام، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلاً في سيادتها".