إيران.. مشروع قرار يلزم الحكومة بـ"القضاء على إسرائيل" حتى 2041

تاريخ النشر: 04.01.2021 | 16:20 دمشق

إسطنبول - متابعات

قدّم نواب في البرلمان الإيراني، يوم الأربعاء الماضي، مشروع قانون يلزم الحكومات الإيرانية المتعاقبة بـ"القضاء على إسرائيل" خلال عشرين عاماً، والعمل على إخراج القوات الأمريكية من المنطقة.

وتضمن مشروع القانون الذي تقدم به النواب، بحسب وسائل إعلام إيرانية، 16 مادة تحمل اسم "رد إيران بالمثل"، ويلزم المشروع الحكومات الإيرانية بالعمل للقضاء على إسرائيل بحلول شهر آذار عام 2041، وفقاً لما نقله موقع "روسيا اليوم".

ويحث المشروع، تحت مادة "طرد أمريكا من المنطقة"، الحكومة والقوات المسلحة الإيرانية لاتخاذ "الترتيبات اللازمة" لإخراج القوات الأمريكية من المنطقة، ويعتبر الدول التي توجد فيها قوات أميركية، هي دول "شريكة في أي عمل عسكري، أو أمني أميركي" ضد المصالح الإيرانية في إيران والمنطقة، وتتحمل هذه الدول كافة المسؤوليات المترتبة عن ذلك، في حين يستثني المشروع الدول التي تعتبر القوات الأميركية الموجودة فيها غير قانونية، في إشارة إلى العراق وسوريا.

اقرأ أيضاً: استنفار أمني في العراق تزامناً مع ذكرى مقتل قاسم سليماني

ويشدد على إلزام الجيش والحرس الثوري الإيراني، بـ "الرد العسكري" على أي هجوم أمريكي ضد إيران، على أن يكون بنفس المستوى أو أكبر، وينص على أن رد طهران قد يشمل الدولة التي قدمت التسهيلات للقوات الأميركية.

ويمنع بموجب المشروع إجراء أي مفاوضات مع الولايات المتحدة الأميركية قبل إدانة الإدارة الأميركية قتل قاسم سليماني، وتقديم اعتذار رسمي عن انسحاب إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي، ويوصي بإجراء مفاوضات للتعويض عن خسائر انتهاك واشنطن والدول الأوروبية للاتفاق النووي.

اقرأ أيضاً: إيران: مقتل سليماني سيُعجل من هزيمة وانهيار أميركا

ويتضمن المشروع إبرام اتفاقيات للتعاون الدفاعي مع أي دولة في المنطقة تقرر إخراج القوات الأميركية منها، والعمل على تقديم الدعم الاقتصادي والأمني لوجود "المُسيّرات" على حدود "إسرائيل"، كما يدعو الحكومة إلى تسهيل التبادل التجاري مع دول مثل روسيا، والصين، وسوريا، والعراق، وفنزويلا.

ويأتي مشروع القرار الذي تقدم به النواب بالتزامن مع الذكرى الأولى لاغتيال قائد الحرس الثوري الإيراني السابق قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي" أبو مهدي المهندس بغارة أميركية قرب بغداد في الثالث من كانون الثاني الماضي.  

اقرأ أيضاً: إيران: شركة بريطانية تورطت في اغتيال "سليماني"
 

 

 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تركيا ترفع حظر استخدام المواصلات العامة عن فئات عمرية محددة
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا