icon
التغطية الحية

إيران: لا اتفاق نوويا قبل التوافق مع الأطراف المعنية

2022.08.22 | 11:18 دمشق

ناصر كنعاني
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إيران، اليوم الإثنين، أنه تم إحراز "تقدم جيد نسبياً" في محادثات إحياء الاتفاق النووي لعام 2015، مؤكدة أنه لن يكون هناك إشهار للاتفاق مع الأطراف المعنية قبل التوافق على كل شيء.

جاء ذلك في إفادة صحفية لمتحدث وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، نقلتها صحيفة "طهران تايمز".

وأوضح كنعاني أن طهران لن تعلن التوصل لاتفاق بشأن العودة الكاملة للاتفاق النووي إلا بعد "الاتفاق على كل شيء" مع الأطراف المعنية، لا سيما الولايات المتحدة.

وأردف: "إذا تعاملت الولايات المتحدة بشكل سلبي مع مقترحات إيران فسنستمر في سياستنا الخارجية الحالية وبتصميم جاد بغض النظر عن أي مفاوضات أجريت في إطار إحياء الاتفاق النووي".

وقال المسؤول الإيراني: إن الأوروبيين والولايات المتحدة "بحاجة أكثر من طهران للتوصل إلى اتفاق".

تبادل السجناء

وفي سياق متصل، أشار كنعاني إلى أن بلاده تنظر لمسألة تبادل السجناء مع واشنطن من "منظور إنساني" لا علاقة له بالاتفاق النووي، بحسب الصحيفة.

وأضاف: "نحن ننظر إلى صفقة تبادل السجناء مع الولايات المتحدة من منظور إنساني، ولن نشترطها لإحياء الاتفاق النووي"، مشدداً على أن اعتقال إيرانيين في الخارج "أمر غير قانوني وغير إنساني".

وكان الاتحاد الأوروبي، منسق مفاوضات إحياء الاتفاق الذي انسحبت الولايات المتحدة أحادياً منه قبل أربعة أعوام، قدم الأسبوع الماضي اقتراح تسوية "نهائياً"، داعياً طهران وواشنطن اللتين تتفاوضان بشكل غير مباشر، للرد عليه أملاً بتتويج مباحثات بدأت قبل عام ونصف.

ويتفاوض دبلوماسيون من إيران والولايات المتحدة و5 دول (الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) منذ شهور في فيينا، حول صفقة لإعادة التزام طهران بالقيود على برنامجها النووي، مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عنها.

وفي أيار 2018، أعاد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب العقوبات على طهران، بعد إعلانه الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم في عهد سلفه باراك أوباما.