icon
التغطية الحية

إيران عن القصف الأميركي لميليشياتها في سوريا والعراق: مغامرة وخطأ استراتيجي

2024.02.03 | 15:51 دمشق

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني - إنترنت
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية، أن القصف الأميركي على مواقع تابعة للميليشيات الإيرانية في سوريا والعراق، أمس الجمعة، يعدّ "مغامرة وخطأ استراتيجياً".

ونقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني قوله: "إن هذا العدوان يمثل انتهاكاً لسيادة العراق وسوريا ووحدة أراضيهما والقانون الدولي وانتهاكاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة".

وأشار إلى أن "هجوم الليلة الماضية على سوريا والعراق هو مغامرة وخطأ استراتيجي آخر من جانب الحكومة الأميركية، والذي لن يكون له نتيجة سوى تفاقم التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة"، حسب قوله.

أميركا تقصف عشرات الأهداف في سوريا

وأمس الجمعة، أعلنت القيادة المركزية الأميركية استهداف عشرات المواقع التابعة للميليشيات الإيرانية في سوريا والعراق، رداً على الهجوم الذي شنته ميليشيات موالية لطهران على قاعدة "البرج 22" بالأردن في الـ28 من كانون الثاني الفائت، والذي أسفر عن مقتل 3 جنود أميركيين.

واستهدفت القوات الأميركية أكثر من 85 هدفاً في سوريا والعراق ضد "فيلق القدس" التابع لـ "الحرس الثوري" الإيراني وميليشيات أخرى تدعمها إيران، وذلك بوساطة العديد من الطائرات التي تضم قاذفات بعيدة المدى، انطلقت من الولايات المتحدة.

واستخدمت القوات الأميركية في الغارات الجوية أكثر من 125 ذخيرة دقيقة التوجيه، وشملت مقار العمليات والقيادة والسيطرة ومراكز الاستخبارات والصواريخ والقذائف ومخازن المركبات الجوية المسيرة، والمرافق اللوجستية وسلسلة توريد الذخيرة لمجموعات الميليشيات ورعاتها من "الحرس الثوري" الذين سهلوا الهجمات ضد القوات الأميركية وقوات التحالف، وفق الجيش الأميركي.

خسائر للميليشيات في سوريا والعراق

وأعلن "الحشد الشعبي" العراقي مقتل وإصابة 40 عنصراً من مقاتليه من جراء القصف الأميركي الذي استهدف عشرات المواقع التابعة للميليشيات الإيرانية في سوريا والعراق.

وقالت قيادة عمليات الأنبار التابعة لـ "الحشد الشعبي" إن 16 شخصاً قتلوا وأصيب 25 آخرون من "قيادة عمليات الأنبار للحشد، واللواء 13 الطفوف"، في حين أشار المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، إلى أن مدنيين كانوا من بين القتلى والمصابين.

بدوره، أعلن النظام السوري عن سقوط قتلى من جراء القصف الأميركي الليلة الماضية على عدد من المواقع شرقي البلاد (من دون تحديد العدد)، واصفاً الهجوم بـأنه "عدوان سافر" ليس له مبرر.