icon
التغطية الحية

إيران: ثمة مساع دولية للتوصل إلى صيغة أولية لاتفاق نووي

2023.05.25 | 20:29 دمشق

آخر تحديث: 25.05.2023 | 20:29 دمشق

إيران: ثمة مساع دولية للتوصل إلى صيغة أولية لاتفاق نووي
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم الخميس، عن وجود مساع دولية للتوصل إلى "صيغة أولية لنص اتفاق نووي".

ونقلت وكالة "إرنا" الإيرانية عن عبد اللهيان قوله في تصريح صحفي "إن مفاوضات الاتفاق النووي تجري بشكل "غير مباشر عبر تبادل الرسائل بين الأطراف".

 

وأضاف أن "خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) سواء أكانت جيدة أو سيئة لها نقاط قوة وضعف، وهي اليوم وثيقة دولية معاكسة وطريقنا نحو إلغاء العقوبات".

واستطرد عبد اللهيان قائلا: "لقد تم إحراز تقدم جيد ونأمل في الوصول إلى نقاط جيدة".

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد حمّل مطلع العام الجاري إيران مسؤولية الجمود في محادثات الاتفاق النووي، وقال إن الكرة في ملعب إيران للتوصل إلى حل لكسر الجمود المتعلق بالمحادثات، كما اتهمها بدعم العدوان الروسي على أوكرانيا.

وفي عام 2018، انسحب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من الاتفاق، الذي وافقت بموجبه إيران على كبح برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، ما دفع إيران إلى البدء في انتهاك بنوده بعد نحو عام.

وبدا إحياء الاتفاق وشيكاً في آذار الماضي، لكن المحادثات تعثرت بسبب مطالب روسية في اللحظة الأخيرة وأخرى إيرانية بإلغاء إدراج الحرس الثوري من قائمة أميركية للمنظمات الإرهابية الأجنبية.