icon
التغطية الحية

إيران تقترح خطّة لانسحاب تركيا من سوريا.. ما شروطها ومَن الضامن؟

2023.09.17 | 14:43 دمشق

أمير حسين عبد اللهيان
وزير الخارجية الإيراني أمير حسين عبداللهيان
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفاد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان بأنّ بلاده اقترحت خطةً على النظام السوري وتركيا بشأن انسحاب القوات التركية من سوريا.

جاء ذلك في لقاء أجرته صحيفة "الوفاق" الإيرانية مع "عبداللهيان"، على خلفية زيارته الأخيرة إلى سوريا ولبنان، والمتزامنة مع التحركات الأميركية على الحدود شرقي سوريا.

وقال "عبداللهيان" إنّه في أخر جلسة من المباحثات الرباعية بين وزراء خارجية إيران وروسيا وتركيا والنظام السوري في موسكو، طرحنا "فكرة أنّ تتفق دمشق وأنقرة على خروج القوات العسكرية التركية من سوريا".

وأوضح قائلاً: "اقترحنا أن تلتزم تركيا أولاً بسحب قواتها من الأراضي السورية، وثانياً أن يلتزم النظام السوري بوضع قواته على الحدود حتى لا تتعرض الأراضي التركية للتهديد"، مردفاً: "إيران وروسيا ستضمنان هذا الاتفاق".

اقرأ أيضاً.. لماذا هاجم بشار الأسد تركيا وقلل من أهمية العلاقة مع العرب؟

وبحسب "عبداللهيان" فإنّ هذه المعادلة فيها طرفان: الثاني هو أن تركيا يهمها أمن حدودها مع سوريا وأن لا تتعرّض للتهديد"، مشيراً إلى أنّ "النظام السوري أكّد جاهزيته الكاملة في الحفاظ على أمن الحدود السوريّة التركية من داخل الأراضي السوريّة".

وكان رئيس النظام السوري بشار الأسد قد أكّد خلال لقائه "عبداللهيان"، نهاية شهر آب الفائت، أنّ انسحاب تركيا من الأراضي السورية "أمر حتمي، ولا بد منه لعودة العلاقات الطبيعية بين دمشق وأنقرة".