icon
التغطية الحية

إيران تعلن وجود خلافات مهمة في محادثاتها بشأن الاتفاق النووي

2022.01.17 | 11:57 دمشق

d5f1591262dbef0e049bacef30b5cd11.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعترفت الخارجية الإيرانية، اليوم الإثنين، بوجود خلافات وصفتها بـ "المهمة" في المحادثات الجارية في العاصمة النمساوية فيينا بشأن الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي: "لا تزال هناك خلافات مهمة في فيينا، والاختلاف الأهم هو السرعة غير الكافية للطرف المقابل، خاصة الولايات المتحدة".

وأردف: "تم إحراز تقدم كبير في القضايا الفنية، ولكن في مناقشة رفع العقوبات، كانت المحادثات خاضعة لقرارات سياسية تعثرت من الجانب الآخر"، مشيراً إلى وجود 4 مسودات أساسية يتم بحثها في فيينا وتم حل جزء كبير من الخلاف بين إيران ومجموعة 4+1.

وكشف المسؤول الإيراني أن "ما تبقى من القضايا الرئيسية التي تتطلب قرارات سياسية محددة، ويجب على واشنطن أن تعلن قراراتها في القضايا المتبقية، وإذا حدث هذا، فسوف نتوصل إلى اتفاق دائم بوتيرة جيدة".

وتابع خطيب زاده أن "إيران تسعى للحصول على اتفاق مستدام وقابل للاعتماد في مفاوضات فيينا".

وتوقفت المفاوضات النووية خلال اليومين الماضيين، بهدف عودة كبار المفاوضين إلى عواصمهم للتشاور بشأن ما تم إحرازه من تقدم في الجولة الثامنة من المفاوضات.

وأعلنت وسائل إعلام رسمية إيرانية، الإثنين، أن كبير المفاوضين نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية، علي باقري كني، قد عاد صباح اليوم إلى فيينا، لمواصلة المفاوضات النووية.

وتشدد طهران خلال المباحثات على أولوية رفع العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها عليها بعد انسحابها من الاتفاق، والحصول على ضمانات بعدم تكرار الانسحاب الأميركي. في المقابل، تركز الولايات المتحدة والأطراف الأوروبية على أهمية عودة إيران لاحترام كامل التزاماتها بموجب الاتفاق، والتي بدأت التراجع عنها في 2019 رداً على انسحاب واشنطن.